أفضل محرك بحث روسي

أكثر محرك بحث روسي استخداما وشهرة لعام 2020

بوجود أكثر من 102 مليون مستخدم للإنترنت في روسيا، أي ما يعادل حوالي 71% من تعداد السكان في روسيا، تحتل روسيا المرتبة السادسة في قائمة أكثر الدول استخدامًا للإنترنت من حيث عدد المستخدمين، ومع هذا التعداد الهائل من مستخدمي الإنترنت تُعد روسيا سوقًا جذابة للعديد من الشركات التي تتنافس لجذب اهتمام المستخدم الروسي، وتتنافس كذلك محركات البحث لجذب الـ 102 مليون مستخدم في روسيا وهو ما يعد كنزًا لتلك الشركات، وفي هذه المقالة سنعرض لكم أقوى محرك بحث روسي.

في حين أن فرص نجاح الأعمال التي تقدمها أكبر سوق في أوروبا تعد مثيرة للاهتمام، ولكن يجب على تلك الشركات المتنافسة فهم تعقيد السوق الرقمية الروسية جيدًا من أجل النجاح هناك والحصول على ما تتطلع إليه، لأن سوق الإنترنت الروسية مختلفة تمامًا وفريدة من نوعها.

حيث تعد روسيا واحدة من تلك الدول القليلة التي لا تتحكم جوجل Google في سوق الإنترنت بهابـشكل مطلق، ولكن في المقابل ينجح محرك البحث الروسي ياندكس Yandex في الحفاظ على ظهوره في تلك السوق.

ما هو أشهر محرك بحث روسي؟

نسبة استحواذ محركات البحث على السوق الروسي

من أشهر محركات البحث الروسية هو محرك ياندكس، ومنذ بدايته في عام 1997 وهو يحتل المرتبة الأولى من ناحية عدد المستخدمين والاستحواذ على السوق الروسية، ولكن بعد دخول جوجل للسوق الروسية في عام 2006، مثلت منافسًا شرسًا لياندكس واستحوذت أخيرًا على المرتبة الأولى كأكثر محرك بحث مستخدم في روسيا، وذلك منذ شهر يوليو للعام الماضي 2019.

أعددت Statcounter قائمة بأشهر محركات البحث الروسية ونسبة استحواذها على السوق الروسي، وهي كالآتي: 

  1. محرك بحث جوجل Google بنسبة 52.24%
  2. محرك بحث ياندكس Yandex بنسبة 44.38%
  3. محرك بحث مايل.رو Mail.ru بنسبة 2.22%
  4. محرك بحث بينج Bing بنسبة 0.54%
  5. محرك بحث ياهوو Yahoo بنسبة 0.24%
  6. محرك بحث DuckDuckGo بنسبة 0.24%

وتشير تلك النسب إلى تفوق كلًا من جوجل وياندكس بفارق كبير عن بقية المنافسين.

ما هي ياندكس؟

شركة Yandex N.V هي شركة روسية تقدم خدمات متعددة عبر شبكة الإنترنت، وتشتهر الشركة بمحرك البحث الخاص بها والذي ذكرنا بالأعلى أنه يتحتل المرتبة الثانية في قائمة أشهر محركات البحث في روسيا وأكثرها استخدامًا.

وتشمل الخدمات التي تقدمها شركة ياندكس أيضًا الخدمات الآتية:

  • الإعلان عبر شبكة الإنترنت
  • متصفح إنترنت خاص بها يسمى متصفح ياندكس
  • خدمات البريد الإلكتروني عبر Yandex.Mail
  • خدمات المواصلات عبر Yandex.Taxi بالتعاون مع Uber
  • خدمات الخرائط عبر Yandex.Maps
  • خدمات إدارة البيانات
  • خدمات تحليل التطبيقات
  • خدمات الذكاء الاصطناعي
  • تقنية المنزل الذكي

وتقدم الشركة الروسية العديد من الخدمات الأخرى أيضًا.

تأسيسها

تأسست شركة ياندكس في عام 1997 من قبل Arkady Volozh، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة إلى الآن، بالإضافة إلى Arkady Borkovsky و Ilya Segalovich، واختار الثلاثي اسم Yandex مشتقًا من “Yet Another INDEXer”.

قدرت قيمة ياندكس السوقية في عام 2018 بحوالي 12 مليار دولار أمريكي، ويصل سعر السهم حاليًا 44.34 دولار أمريكي في بورصة ناسداك العالمية، وحققت الشركة الروسية أرباح تقدر بحوالي 1.85 مليار دولار في عام 2018، بنسبة زيادة قدرها 13.52 بالمائة عن عام 2017.

إقرأ أيضًا: أفضل مواقع التسوق في المملكة العربية السعودية ومصر

محرك بحث ياندكس

محرك بحث ياندكس

محرك بحث جوجل يتشابه في الوظائف والخدمات مع معظم محركات البحث العالمية، حيث تظهر في واجهته مساحة لكتابة الكلمات التي تبحث عنها ثم تضغط على Enter ليقوم محرك البحث بعرض صفحة النتائج والتي تحتوي على مجموعة من الروابط والصفحات التي تعرض المحتوى المنشود.

ويعرض محرك البحث الروسي النتائج بناءً على اختيارك حيث يخيرك بين صفحات الويب أو الصور أو مقاطع الفيديو أو أنواع أخرى من نتائج البحث.

حاولت البحث عن عدة عبارات مختلفة وعادةً ما تكون النتائج ممتازة، وعلى الأغلب تظهر نفس النتائج التي يُظهرها محرك بحث جوجل.

ومع ذلك، في بعض الأحيان تتغير نتائج البحث بشكل عشوائي إلى اللغة الروسية حتى مع استخدام النسخة الإنجليزية من الموقع والتي تختلف عن النسخة الروسية عبر الدومين، النسخة الإنجليزية تنتهي بـ .com أما النسخة الروسية فتنتهي بـ .ru. 

والمثير للاهتمام أيضًا أن الموقع يتيح لك إمكانية عرض نتائج البحث عبر أحد محركي البحث Google و Bing، وستجد هذا الخيار أسفل كل صفحة من نتائج البحث، ويمكنك استخدام هذا الخيار إذا لم تكن راضيًا عن النتائج الذي يظهرها ياندكس نفسه.

وفي مقابلة أجراها موقع Search Engine Journal مع فريق عمل محرك بحث ياندكس، قال فريق العمل أن نسبة البحث الصوتي وصلت حاليًا إلى 20 بالمائة من إجمالي البحث.

حصة ياندكس من السوق الروسية

حصة محرك بحث ياندكس في دول مختلفة

كما ذكرنا أعلاه، يعد ياندكس ثاني أكثر محرك بحث استخدامًا في روسيا ويمتلك حصة سوقية تبلغ 44.38% من السوق الروسية، مقارنةً بحصة جوجل التي تصل إلى 52.24% من السوق ذاتها.

يجب أن تضع في اعتبارك أن هذه النسب تختلف بناءً على المصدر، وهذا المصدر كما ذكرنا من قبل هو تقرير موقع Statcounter حول محركات البحث الروسية والصادر في شهر ديسمبر للعام الماضي 2019.

ومع ذلك، يجب أن تعلم بأن ياندكس يعد محرك بحث شهير في العديد من البلدان الأخرى وليس في روسيا فقط، وأكثر تلك الدول هم من أعضاء رابطة الدول المستقلة، والتي تأسست عن طريق الدول التي كانت تمثل الاتحاد السوفيتي كأوكرانيا وروسيا البيضاء على سبيل المثال.

وهذه هي نسبة حصة ياندكس في أسواق البلدان الآتية:

  • روسيا: 44.38%
  • روسيا البيضاء: 22.38% 
  • كازاخستان: 21.88%
  • أوزبكستان: 21.88%
  • تركيا: 10.67 ٪
  • تركمانستان: 6.73٪
  • أوكرانيا: 5.98 ٪
  • أرمينيا: 4.20 ٪
  • مولدوفا: 3.40 ٪
  • جورجيا: 2.85٪
  • أذربيجان: 2.06٪

في جميع تلك البلدان المذكورة أعلاه، ياندكس هو ثاني أكثر محركات البحث شعبية بعد جوجل، وقد يبدو ذلك منطقيًا لكثرة متحدثي اللغة الروسية في جميع تلك البلدان.

من المعلومات المثيرة للاهتمام أن ياندكس قد تم حظره في أوكرانيا منذ عام 2017، ولكن العديد من الأشخاص ما زالوا يستخدموه عن طريق استخدام VPN ليتمكنوا من فك الحظر المطبّق عليه.

ولكن بالنظر للنسبة العالمية، فلا يزال ياندكس محرك بحث صغير بحصة سوقية تبلغ فقط 0.55%.

ومع ذلك، فإن هذه النسبة الضئيلة تجعله يحتل المركز الخامس كأكثر محركات البحث العالمية استخدامًا، وذلك بعد كل من جوجل وبينج وياهوو وبايدو، ويأتي بعد ياندكس محرك بحث DuckDuckGo بنسبة تبلغ 0.54%.

إقرأ أيضًا: أفضل ساعات رياضية لهذا العام (مع المزايا والعيوب)

كيف يحافظ محرك بحث ياندكس على مكانته في السوق الروسية على الرغم من المنافسة الشرسة مع جوجل

1- مصمم خصيصًا ليتناسب مع اللغة الروسية

اللغة الروسية مختلفة بشكل كبير عن اللغة الإنجليزية، ابتداءً بالحروف الأبجدية ومرورًا بالتراكيب والمعاني وكل شيء، ففي اللغة الروسية يمكن أن تحتوي كل كلمة على 20 تصريفًا مختلفًا، وهناك ثلاث أنواع مختلفة من الأسماء، وذلك يؤثر على بقية كلمات الجملة، مما يجعل الروسية لغة معقدة للغاية.
ولكن بما أن ياندكس قد صممت محرك البحث الخاص بها خصيصًا ليخدم متحدثي اللغة الفرنسية، فإن ذلك يمنحها ميزة كبيرة بين المستخدمين الروس.

2- النظام البيئي

الصفحة الرئيسية لمحرك بحث ياندكس الروسي تحتوي على أكثر من مجرد مربع بحث، فإنها تمثل أيضًا بوابة توفر آخر الأخبار الهامّة والتنبؤات الجوية وتتيح لك إمكانية الوصول السريع لخدمات ياندكس الأخرى مثل البريد الإلكتروني والخرائط وغيرها، مما يعني أن مستخدمي ياندكس يفضلوه من أجل ما يقدمه من خدمات وليس بغرض البحث عبر الإنترنت فقط.

3- يمنح أندرويد المستخدمين حرية الاختيار بين جوجل وياندكس

في عام 2017، وافقت جوجل على التوقف عن جعل محرك بحث جوجل هو محرك البحث الافتراضي في هواتف أندرويد، وبدلًا من ذلك وفرت حرية الاختيار للمستخدمين للاختيار بين محرك بحثها ومحرك بحث ياندكس، مما أدى للنمو السريع في حصة ياندكس في السوق الروسية.

4- حقيقة أن الروس لا يثقون في المنتجات الأمريكية

تفضل نسبة كبيرة من مستخدمي الإنترنت الروس محرك بحث ياندكس على محرك بحث جوجل، وذلك ببساطة لأنهم لا يثقون في المنتجات الأمريكية، وقد يختار البعض دعم الشركات الروسية بدلًا من دعم الشركات الأجنبية، وبخاصة الشركات الأمريكية.

اعجبتك المقالة؟ انشرها على مواقع التواصل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *