أفضل برنامج تسجيل صوت احترافي للكمبيوتر

أفضل برنامج تسجيل صوت احترافي للكمبيوتر لعام 2020

إذا كنت موسيقيًا، أو تقوم بتسجيل حلقات البودكاست، أو مهندس صوت، أو حتى يوتيوبر، فأنت بالطبع شخص يهتم بجودة الصوت الذي يقوم بتسجيله، ولهذا تهتم بإيجاد برنامج تسجيل صوت احترافي للكمبيوتر أو كما تعرف بـ Digital Audio Workstation أو DAW وبالطبع تبحث عن الأفضل.

بالطبع تعلم بأن البرنامج ليس كل شيء، فالبرنامج لا يصنع الموسيقى أو يسجل صوت عالي الجودة من نفسه، ولكن هناك عدة عوامل أساسية وأهمها مهارتك، وكذلك جودة الميكروفون الذي تقوم باستخدامه أثناء التسجيل، وبالطبع من المهم أن تختار برنامج تسجيل صوت مناسب، ولهذا أعددنا لكم قائمتنا التالية لأفضل برامج تسجيل الصوت.

مقارنة بين أفضل برامج تسجيل الصوت للكمبيوتر

1- برنامج Audacity

برنامج Audacity

واحد من أفضل برامج تسجيل الصوت الاحترافية المجانية

نظام التشغيل: ويندوز، MacOS، لينكس

سيحتفل برنامج Audacity بعيد ميلاده العشرين في منتصف العام الجاري 2020، مما يعزز مكانته كواحد من أفضل برامج تسجيل وتحرير الصوت خلال عقدين من الزمن، بل ويعتبره بعض مهندسي الصوت والموسيقيين الأفضل من بين جميع البرامج المنافسة، وذلك على الرغم من واجهته المخيفة قليلًا.

برنامج Audacity يتميز بكونه برنامج مجاني مفتوح المصدر، ويعمل على أنظمة تشغيل متعددة كويندوز ولينكس وكذلك نظام تشغيل ماك الخاص بأجهزة ابل، وكونه برنامج مفتوح المصدر ساعد على تطويره بشكل كبير خلال أعوامه العشرين، ويتم تحديثه باستمرار بمزايا ومكونات إضافية حتى يحافظ على قدراته التنافسية مع البرامج الأخرى.

من أهم مواصفاته إضافة Gsnap، والتي تسمح لك بإضافة مؤثرات Autotune للصوت الذي تقوم بتسجيله باستخدام Audacity، ويمكن تحرير ملفات مسجلة مسبقًا، وتساعدك عند تسجيل البودكاست.

تكمن نقاط قوة برنامج Audacity في بساطته، فعلى الرغم من كونه برنامج يسمح لك بالقيام بتسجيل متعدد المسارات، إلا إنه يساعدك على القيام بالتعديلات البسيطة بسهولة، مثل الحد من الضوضاء غير المرغوب فيها، أو تعزيز الصوت باستخدام المؤثرات المختلفة، أو حتى نسخ ولصق الأصوات.

على الرغم من كونه برنامجًا متطورًا بعض الشيء ويصعب على المبتدئين نظرًا لوجهته المعقدة قليلًا، إلا إنه من المدهش وجود برنامج مجاني يحمل كل تلك المزايا والمواصفات القوية، مما يجعله واحدًا من أفضل البرامج المتاحة حاليًا.

المزايا

  • مكتبة هائلة من الإضافات
  • يدعم عشرات الأنواع وصيغ الملفات
  • يمكنك تسجيل البودكاست مباشرةً إلى المستمعين
  • مجاني

العيوب

  • واجهته مخيفة قليلًا
  • يصعب استخدامه بعض الشيء للمبتدئين

2- برنامج Ocenaudio

برنامج Ocenaudio

برنامج قوي ومميز آخر، ولكنه أسهل في الاستخدام من Audacity

نظام التشغيل: ويندوز، MacOS، لينكس

كما ذكرنا، قد تجد إن Audacity متطور قليلًا ويحتاج بعض الخبرة نظرًا لتعقيد واجهته، فإذا وجدته كذلك ولا تريد أن تتنازل عن المزايا الذي يضيفها البرنامج لتسجيلاتك، فإن Ocenaudio هو الخيار الأمثل لديك في هذه الحالة، فهو برنامج تسجيل ومحرر صوتي مجاني ممتاز، ويعمل على أنظمة تشغيل ويندوز وماك ولينكس.

بالمقارنة مع البرامج الأخرى، فإن Ocenaudio يتميز بقدرته على إضافة ومعاينة التأثيرات في الوقت ذاته، فعلى سبيل المثال إذا قمت بتأثير مثل صدى الصوت فإنك ستمع الفرق على الفور.

يمكن أن يعمل Ocenaudio مع الملفات المخزنة على جهاز الكمبيوتر أو على الخوادم السحابية كذلك، يجد بعض المستخدمين أن الواجهة بدائية قليلًا، لكن البعض الآخر يقدر بساطتها وسهولة التعامل معها وألوانها المتناسقة المريحة للعين.

المزايا

  • واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام
  • يمكن استخدامه في تحرير الملفات الموجودة في خوادم التخزين السحابي
  • تسمع التغييرات والتعديلات فوريًا

العيوب

  • لا يتم إصدار التحديثات باستمرار

3- برنامج Adobe Audition

برنامج Adobe Audition

برنامج للمستويات المتقدمة من أدوبي

نظام التشغيل: ويندوز، MacOS، لينكس

يمكن اعتباره أحد أفضل البرامج وأكثرها تقدمًا. مدعومًا بسنوات من تجربة Adobe ، فهو برنامج سيحصل المستخدم على خطوة إلى الأمام. يوصى بشدة لجميع المستخدمين الذين يبحثون عن مستوى احترافي من التسجيل الصوتي.

يتضمن أدوات متعددة المسارات وتحرير الأمواج واستعادة الصوت لإعطاء أفضل النتائج.

تم دمج لوحة الصوت الأساسية مع البرنامج للحصول على أفضل تأثير على الصوت.

يمكن دمج مقاطع الموسيقى في التسجيل الصوتي لجعلها احترافية.

يعد برنامج Adobe Audition واحدًا من أفضل برامج التسجيل الصوتي والتحرير المتاحة، وذلك بفضل سنوات عديدة من خبرة وتجارب شركة أدوبي، فباستخدامه ستتقدم خطوة للأمام نحو الأفضل.

يتضمن Adobe Audition أدوات متعددة تساعد على تسجيل وتحرير الملفات الصوتية متعددة المسارات، وأدوات تساعد على إخراج أفضل النتائج، بالأضافة لإمكانية دمج الأصوات الأساسية للحصول على أفضل مؤثرات على الصوت، كما يمكن دمج المقاطع الموسيقية لجعلها أكثر احترافية.

المزايا

  • يمكن استخدام البرنامج لتسجيل البودكاست بأفضل شكل
  • يساعد على معالجة الصوتيات بشكل مثالي

العيوب

  • ثمنه غالي مقارنة بالبرامج المنافسة
  • واجهة البرنامج تحتاج لشخص محترف وتحتاج وقت حتى تتأقلم معها

4- برنامج Ashampoo Music Studio 2019

برنامج Ashampoo Music Studio 2019

برنامج تسجيل ومحرر صوتي ومشغل موسيقى في آنٍ واحد

نظام التشغيل: ويندوز

يعمل برنامج Ashampoo Music Studio 2019 على نظام تشغيل ويندوز قط، وهو يعد الخيار الأمثل للمبتدئين وخاصةً الذين يحاولون تعديل أو تسجيل ملفهم الصوتي الأول.

واجهة المستخدم لدى Ashampoo Music Studio بسيطة للغاية، مما يجعله سهلًا للاستخدام بشكل لا يصدق، مع وجود نافذة كبيرة للمعاينة تشغل معظم الشاشة، وأزرار كبيرة للوظائف الرئيسية مثل قص ولصق الأصوات، ولكنه لا يمكنك من تسجيل ملفات صوتية متعددة المسارات، لذا فهو مناسب أكثر للمهام البسيطة.

كما يوحي اسمه، فهو يعد Music Studio متكامل وليس فقط برنامج لتسجيل الصوت، ولكنه يساعدك كذلك أثناء عملية التحرير أو حتى تشغيل الملفات الموسيقية، ويمكنه التحويل بين صيغ الملفات المختلفة، وكذلك النسخ إلى الأقراص مباشرةً.

المزايا

  • ممتاز للمبتدئين
  • مجاني
  • أدوات إضافية لتحرير الصوتيات

العيوب

  • لا يدعم الملفات متعددة المسارات
  • يعمل على نظام تشغيل ويندوز فقط

5- برنامج WavePad

برنامج WavePad

نظام التشغيل: ويندوز، ماك، لينكس

إن WavePad يعد واحدًا من أفضل برامج تسجيل الصوتيات، ومن أكثر البرامج استخدامًا للتأكد من القيام بالتسجيلات بشكل مثالي، فإن هذا البرنامج متوافق مع معظم صيغ الملفات الصوتية ولذلك يوصي به الخبراء بشدة، ويصنف البرنامج بإنه للمتقدمين والمحترفين ويستخدم عادةً من قبل المتخصصين.

يمتلك البرنامج العديد من الإمكانيات التي تقوم بدورها بتعزيز الصوت المسجّل من ناحية التضخيم وإضافة المؤثرات الصوتية، كما إن البرنامج يمكنه تحرير الملفات الصوتية وقصها، وأيضًا يستخدم لتسجيل البودكاست.

المزايا

  • يخرج ملفات بجودة عالية للغاية
  • يوفر العديد من الأدوات لتحرير الملفات بسهولة

العيوب

  • محرر ملفات Mp3 لا يعمل بجودة عالية
  • لا يمكنه التحكم بالملفات ذات المسارات المتعددة
التسلسلالبرنامجالتقييمصيغة الملفات المدعومةالسعر
1Audacity3.9mp3, wav, AIFF, au, and oggمجاني
2Ocenaudio4vox, gsm, WMA, wav, .wma, .ogg, and .flacمجاني
3Adobe Audition4.5AAC (including HE-AAC) AIF, AIFF, AIFC74.99 دولار
4Ashampoo Music Studio 20193.8mp3, wav, AIFF, and auمجاني
5WavePad4.4vox, gsm, WMA, real audio, au, aif, FLAC, and Ogg69.95 دولار

كيف تختار برنامج تسجيل صوت احترافي من بين القائمة السابقة؟

1- حدد هدفك من البرنامج

للعثور على أفضل برنامج تسجيل صوت يجب أن تبحث أولًا عن الأنسب بالنسبة لك، ولتصل إلى البرنامج الأنسب ينبغي عليك أن تسأل نفسك الأسئلة الآتية: 

  • لماذا تحتاج إلى برنامج تسجيل صوتي؟
  • ما هو نوع الملفات التي تسعى لإنتاجها؟

وبالإجابة على تلك الأسئلة ستصل إلى مبتغاك وتتعرف على أي برنامج هو الأنسب لك، وستعرف كذلك أي برنامج سيساعدك على الوصول لأفضل النتائج المرجوة.

2- التكلفة

كما ذكرنا أعلاه، فهناك بعض الخيارات المجانية تمامًا وتمتلك مواصفات رائعة وواجهة مستخدم أنيقة، ولكن معظم تلك البرامج يقوم فقط بالمهام الأساسية البسيطة، ونادرًا ما تحتوي البرامج المجانية على الوظائف كاملة أو تقدم تجربة كاملة للمستخدمين مثل التي تقدمها البرامج المدفوعة.

تتراوح أسعار برامج التسجيل أو DAWs بمتوسط 50 إلى 200 دولار أمريكي، وتتضمن وظائف أكثر تقدمًا من التي تقدمها نظيراتها المجانية، وقد يتجاوز سعر تلك البرامج أكثر من 600 دولار ولكن هذه البرامج تستخدم في مراحل متقدمة جدًا.

3- التوافق مع نظام التشغيل

تعتمد برامج التسجيل على ما إذا كان جهازك يعمل بنظام تشغيل ويندوز أو ماك أو حتى لينكس أو غيرها من أنظمة التشغيل، وهناك الكثير من النقاشات حول نظام التشغيل الأفضل من هذه الناحية، والحقيقة هي إنه يمكنك إنتاج نفس الملفات بنفس الجودة من أي نظام تشغيل، ولكن المهم أن تجد البرنامج الذي يتوافق مع نظام التشغيل الخاص بك، لذلك ننصح دائمًا بالبرامج التي تعمل على أنظمة تشغيل متعددة.

4- دعم الشركة المنتجة

ضع في اعتبارك مستوى الدعم الذي تقدمه الشركة المنتجة للبرنامج، وحدد هل سيناسب ذلك مستوى توقعاتك أم لا. هل تقدم الشركة دلائل ونصائح ومقاطع فيديو ومقالات مفيدة وشروحات؟ هل هناك صفحة للأسئلة الشائعة وإجاباتها؟ قد تجد بأن معظم البرامج المتقدمة تمتلك منتدى للدعم، والذي ستجد عليه معظم الأسئلة الشائعة وإجابات عليها.

الخلاصة | أفضل برنامج تسجيل صوت احترافي للكمبيوتر

بعدما رأينا قائمتنا لأفضل برامج تسجيل الصوت ونظرنا عن قرب لمواصفات وإمكانيات كل برنامج منهم، وكذلك مزايا وعيوب كل منهم، يمكننا القول بأن البرنامج الأفضل من بين تلك القائمة هو برنامج Audacity.

يمثل برنامج Audacity خبرة دامت لعشرين عامًا كواحد من أفضل البرامج المتاحة في مجاله، وكونه برنامجًا مفتوح المصدر جعله وجهة المطورين، مما ساعد على تطوره ووجود مكتبة هائلة من المؤثرات الصوتية والملفات المساعدة ويتم تحديثه باستمرار.

كما يتميز بوجود إضافة Gsnap التي تساعد على إضافة مؤثرات الأوتوتيون Autotune للصوت الذي تسجله باستخدام البرنامج، وهو خيار ممتاز عند تسجيل البودكاست كذلك، كما إنه برنامج مجاني وهذا يضيف له نقطة إضافية بالطبع.

اعجبتك المقالة؟ انشرها على مواقع التواصل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *