أفضل نظارات الواقع الإفتراضي

أفضل نظارات الواقع الافتراضي لعام 2020

ما هي أفضل نظارات الواقع الافتراضي في الوقت الحالي؟ ما الفرق بين كل واحدة والأخرى؟ كيف يمكنني اختيار الأفضل والأنسب بالنسبة لي؟ كل هذه أسئلة تحتاج لطرحها على نفسك إذا كنت تفكر في شراء نظارة واقع افتراضي جديدة، ولحسن الحظ فنحن نمتلك الإجابات لهذه الأسئلة وسنطرحها هنا.

فيما يلي سنعرض عليكم قائمتنا التي تحتوي على أفضل نظارات الواقع الافتراضي من وجهة نظرنا، ولكن قبل الاختيار يجب عليك معرفة ما تحتاجه من نظارة الواقع الافتراضي التي تنوي شرائها، حيث هناك نظارات واقع افتراضي مفضلة لمحبي الألعاب مثل نظارة Sony Playstation VR وأخرى مفضلة لمحبي مشاهدة أفلامهم وعروضهم المفضلة مثل Oculus Quest وغيرهما، وكذلك هناك تختلف أسعار المنتجات على مدى كبير فيجب عليك أولًا تحديد ميزانيتك. كل ذلك وأكثر سنطرحه عليكم في هذه المقالة.

مقارنة بين أفضل نظارات الواقع الافتراضي حاليًا

1. نظارة Oculus Quest

نظارة Oculus Quest

نظارة Oculus Quest هي بمثابة نقلة كبيرة في عالم نظارات الواقع الافتراضي، فهي لا تحتاج إلى جوال ذكي أو كمبيوتر أو لاب توب لتعمل وتعطيك أفضل تجربة ممكنة، وتحتوي على شاشة للعرض بدقة 1440×1600 لكل عين، وتعمل بمعالج سناب دراجون Snapdragon 835 المذهل.

على عكس نظارات الواقع الافتراضي الأخرى التي قد تتطلب معدات إضافية أو أجهزة استشعار خارجية أو عملية إعداد طويلة ومتعبة، فإن Oculus Quest لا تحتاج إلا لمجرد الشحن وتكون جاهزة في غضون بضع دقائق نظرًا لسهولة الإعداد بفضل تطبيق Oculus المتاح لنظامي تشغيل أندرويد و iOS.

المزايا

  • أفضل نظارة واقع افتراضي منفصلة بذاتها ولا تحتاج لأجهزة إضافية
  • سعرها معقول

العيوب

  • تسريب بسيط للضوء
  • البطارية تدوم لساعتين فقط

2- نظارة Samsung Gear VR

نظارة Samsung Gear VR

لطالما حصلت نظارة الواقع الافتراضي من سامسونج والمعروفة باسم Samsung Gear VR على إعجاب الجميع، ولكن الآن بعدما أضافت لها سامسونج العديد من المزايا والمواصفات المذهلة فإنها تعد أفضل نظارة واقع افتراضي للجوالات والأجهزة الذكية.

تأتي Samsung Gear VR بوزن خفيف وانسيابية أكثر من ذي قبل، وتتميز بمخرج USB-C الذي يمكنك توصيله مباشرةً بجوالات سامسونج جالاكسي، وتشمل Galaxy S8، Galaxy S8 Plus، بالإضافة إلى Galaxy S9، Galaxy S9 Plus وبالطبع الأجهزة الرائدة الأحدث منهم.

المزايا

  • وزنها خفيف
  • تدعم العديد من جوالات سامسونج

العيوب

  • أغلى من نظارات واقع افتراضي منافسة مثل Google Daydream View
  • لا يمكنك إعادة شحن بطارية جهاز التحكم

3- نظارة Oculus Rift S

نظارة Oculus Rift S

قادت Oculus -المملوكة لشركة فيسبوك- ثورة في عالم نظارات الواقع الافتراضي عندما أعلنت لأول مرة إطلاق نظارتها Oculus Rift في عام 2012، وتمثل نظارة Oculus Rift S الجيل الثاني من تلك الثورة بمزاياها الجديدة والمتطورة مقارنة بالنسخة السابقة.

تعمل نظارة Oculus Rift S عن طريق اتصالها بجهاز اللابتوب أو الحاسب الشخصي لتقديم تجربة واقع افتراضي أكثر تكاملًا، ويتم توصيلها بالكمبيوتر أو اللاب توب عن طريق منفذ USB 3.0 واتصال DisplayPort، ولكن التوصيل عبر الكابل قد يكون مقيدًا للحركة بعض الشيء بعكس الاتصال اللاسلكي الرائع الذي توفره نظارة Oculus Quest، ولكنها لا زالت توفر تجربة أكثر تفصيلًا وديناميكية.

المزايا

  • تطور ملحوظ في جودة الصورة والجرافيك
  • تجربة أكثر تفصيلًا وديناميكية

العيوب

  • معدل التحديث ضعيف

4- نظارة HTC Vive Pro

نظارة HTC Vive Pro

إذا كنت تريد أفضل نظارة واقع افتراضي للعمل فإن HTC Vive Pro هي بالتأكيد خيارك -وخيارنا- الأنسب في تلك الحالة، تأتي هذه النظارة بدقة صورة تصل إلى 1600×2880 مما يوفر زيادة بنسبة 78 بالمائة في عدد النقاط لكل بوصة PPI مقارنة بالنسخة السابقة HTC Vive، مما يعني جودة صورة مذهلة.

لذلك إذا كانت الرسوم الواقعية مهمة بالنسبة لك ولعملك فإن نظارة HTC Vive Pro ستصبح خيارك المفضل بكل تأكيد، ولكن يجب الإشارة إلى إنها واحدة من أغلى نظارات الواقع الافتراضي في قائمتنا.

المزايا

  • دقة الصورة عالية
  • تحجب الضوء أفضل من HTC Vive
  • مدمج بها سماعة

العيوب

  • أغلى نظارة واقع افتراضي في قائمتنا
  • يصعب تثبيتها وإعدادها للتشغيل

أفضل نظارة واقع افتراضي لبلايستيشن 4

5- نظارة PlayStation VR

نظارة PlayStation VR

لا يمكنك تجاهل حقيقة الحاجة لجهاز رئيسي لتشغيل نظارات الواقع الافتراضي المطروحة أعلاه مثل HTC Vive Pro، Samsung Gear VR، أو حتى Oculus Quest و Oculus Rfit S، سواء كان ذلك الجهاز لاب توب متطور للغاية أو جوال ذكي حتى تتمكن من ممارسة الألعاب المفضلة لديك، وهذا ليس متوفر لدى الجميع بالتأكيد.

بالنسبة لنظارة PlayStation VR فإنها ليست كذلك، فهي لا تتطلب أكثر من جهاز PS4 أو كمبيوتر شخصي لتشغيلها، وتعد PS VR نظارة واقع افتراضي خاصة بالألعاب وبالأخص PlayStation 4، وتحمل العديد من المزايا المذهلة مثل معدل التحديث العالي للغاية، ولم يواجه العملاء أي مشكلة كبيرة معها.

بفضل دعم شركة سوني فإن PS VR تعد أفضل نظارة واقع افتراضي لمحبي الألعاب.

المزايا

  • سعرها مناسب
  • نظارة الواقع الافتراضي الأفضل للألعاب

العيوب

  • لا تحجب الضوء بشكل كافي

ما الذي يجب عليك مراعاته قبل اختيار أفضل نظارة واقع افتراضي؟

1- دقة الصورة ومعدل التحديث

دقة الصورة ومعدل التحديث يكملان بعضهما البعض، فإن دقة الصورة العالية قد لا تعني الكثير إذا كان معدل التحديث سيء، وبالنسبة لنظارات الواقع الافتراضي المميزة فإن معدل 90 هرتز هو الحد الأدنى للمتطلبات، وإذا لم تكن اللعبة التي تلعبها قوية بشكل كافي فإن معدل 70 هرتز قد يكفيك.

2- مجال الرؤية

يوفر لك مجال الرؤية FOV فكرة عن مدى انغمارك في نظارة الواقع الافتراضي، وبشكل عام فإن النظارات ذات مجال الرؤية الذي يتراوح بين 100 و 110 درجة عادة ما تكون جيدة وكلما كان مجال الرؤية أوسع كلما كان ذلك أفضل.

توفر نظارتي HTC Vive Pro و Oculus Rift S مجال رؤية بـ 110 درجة، بينما توفر نظارة Samsung Gear VR مجال رؤية بـ 96 درجة، وسيجعلك مجال الرؤية الصغير تشعر كأنك تنظر خلال نظارة الغوص الخاصة بأصغر أبنائك.

3- الوزن

ستحتاج أن تكون نظارة الواقع الافتراضي الخاصة بك خفيفة ومريحة في حملها والتنقل بها بقدر الإمكان، فإذا شعرت بوزن ثقيل أثناء استخدامك لنظارة الواقع الافتراضي فإنك ستشعر بعدم التوازن وثقل الحركة وقد تتعب حقًا إذا كنت تخطط لاستخدامها طويلًا، لذلك يجب عليك اختيار نظارة واقع افتراضي خفيفة الوزن بما يكفي لتستخدمها لمدة ساعة أو ساعتين متواصلتين، ويجب عليك كذلك أخذ وزن جوالك في الاعتبار.

4- النوع

في الوقت الحالي، يوجد ثلاثة أنواع لنظارات الواقع الافتراضي في السوق وهم كالآتي: نظارات قائم بذاتها مثل Oculus Quest، ونظارت تعمل باستخدام أجهزة الكمبيوتر أو اللابتوب مثل HTC Vive Pro، والنوع الثالث هو النظارات التي تعمل باستخدام الجوال مثل Samsung Gear VR.

5- الميزانية

مثلما يحدث عند شراء أي جهاز، غالبًا ما يكون السعر عاملًا أساسيًا في عملية اختيار نظارة الواقع الافتراضي، لذلك فإن هناك عدد من الفئات السعرية المختلفة وكل فئة تحمل خيارات متعددة ومنها المميز كذلك، وقد عرضنا بالفعل في قائمتنا المطروحة أعلاه واحدة من أفضل نظارات الواقع الافتراضي في الفئة السعرية المنخفضة مثل نظارة PlayStation VR.

أهم الأسئلة الشائعة حول شراء نظارة واقع افتراضي

  • هل يتيح جوالي أو جهاز الكمبيوتر الشخصي إمكانية التوصيل بنظارة الواقع الافتراضي؟

كقاعدة عامة -وبديهية بعض الشيء- فإن جوالك أو جهاز الكمبيوتر الشخصي كلما كان أحدث وذو مواصفات مميزة كلما كان ذلك أفضل عند استخدامك لنظارة الواقع الافتراضي، فعلى سبيل المثال تبدأ أسعار أجهزة الكمبيوتر التي تتناسب مع نظارات Oculus من حوالي 4000 ريال سعودي.

تحتوي نظارة HTC Vive Pro على متطلبات معالج وكارت شاشة تتشابه مع تلك التي تحتاجها نظارة Oculus Rift S، ولكنها تحتاج لذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجا بايت بدلًا من 8 جيجا بايت التي تحتاجها Rift S، وكذلك منفذ USB 2.0 بدلًا من USB 3.0.

وعلى الجانب الآخر، تتطلب نظارة Sony PlayStation VR جهاز بلاي ستيشن PS4 بدلًا من الكمبيوتر أو الجوال الذكي، وقد ذكرنا من قبل الجوالات التي تتناسب مع استخدام Samsung Gear VR.

  • هل يتناسب ارتداء نظارة الواقع الافتراضي مع ارتداء النظارات الطبية؟

إذا كنت ترتدي نظارة طبية فقد يكون من الصعب استخدام بعض نظارات الواقع الافتراضي أو ستمثل لك عائقًا، ولكن تتناسب بعض نظارات الواقع الافتراضي تمامًا مع النظارات الطبية مثل كل من Oculus Rift S و Oculus Quest و HTC Vive Pro و PlayStation VR.

كما تتناسب كل من Samsung Gear VR و Google Daydream View مع ارتداء النظارات الطبية أيضًا.

الخلاصة | ما هي أفضل نظارة واقع افتراضي في الوقت الحالي؟

بعد قراءة دليل الشراء هذا قد تكون توصلت بالفعل للخيار الأمثل والأنسب لك، وإذا كنت تنتظر ترشيحنا لأفضل نظارة واقع افتراضي من وجهة نظرنا فدعنا نخبرك أنها نظارة Oculus Quest.

تتميز نظارة Oculus Quest بكونها منفصلة بذاتها ولا تحتاج لجهاز كمبيوتر أو لاب توب أو حتى جوال ذكي لتشغيلها، وتعد بمثابة الثورة في عالم نظارات الواقع الافتراضي بفضل معالجها المذهل من طراز Snapdragon 835، وشاشة عرض بدقة 1440×1600، بالإضافة إلى سعرها المعقول.

لمعرفة المزيد حول نظارة Oculus Quest، يمكنك مشاهدة الفيدية الآتي:

اعجبتك المقالة؟ انشرها على مواقع التواصل