أفضل مواقع تسوق في 2020

أفضل مواقع تسوق في الوطن العربي لعام 2020

يتجه معظم الناس في العالم في الوقت الحالي للتسوق وشراء المستلزمات المختلفة عبر الإنترنت، ويرجع ذلك بالتأكيد لأن التسوق عبر الإنترنت يوفر الوقت والمجهود عن الذهاب إلى المتاجر، وباستثناء الملابس، فإن التسوق عبر الإنترنت يتفوق في معظم المجالات الأخرى على التسوق التقليدي، وسنوضح لكم أفضل مواقع تسوق عبر الإنترنت في هذه المقالة.

يتواجد الآن عشرات المواقع الخاصة بالتسوق عبر الإنترنت، سواء عالميًا أو على مستوى عالمنا العربي، إذا فتحت محرك بحث جوجل وكتبت “أفضل موقع تسوق إلكتروني” ستجد عشرات النتائج بل وربما المئات منها، ولكن أي تلك المواقع هو الأفضل؟ وأي منها يمكنك الوثوق في جودة منتجاته؟ هذا ما سنخبرك به في القائمة التالية لأفضل موقع تسوق عبر الإنترنت. 

أفضل مواقع تسوق عبر الإنترنت في الوطن العربي

1- موقع سوق.كوم | Souq.com

منذ تأسيسه في عام 2005 بواسطة رجل الأعمال السوري رونالدو مشحور، يعد موقع سوق.كوم أكبر موقع للتسوق عبر الإنترنت في الوطن العربي بأكمله، خاصةً بعدما استحوذ عليه متجر أمازون العالمي وأكبر متجر إلكتروني في العالم في عام 2017 في صفقة بلغت 580 مليون دولار أمريكي، ويتواجد الموقع في ثلاث دول عربية بشكل رئيسي وهم:

  • المملكة العربية السعودية
  • جمهورية مصر العربية
  • الإمارات العربية المتحدة

ويتيح موقع سوق.كوم لزواره إمكانية الاختيار من بين أكثر من مليون منتج في مختلف التصنيفات مثل الملابس والموضة، الأجهزة الإلكترونية، الجوالات وملحقاتها، أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها، السيارات، مستلزمات الديكور والأثاث، منتجات التجميل والعناية بالبشرة، الساعات، المنتجات الرياضية وحتى يمكنك شراء المواد الغذائية.

ربما من المثير معرفة أن عدد الزيارات الشهرية لموقع سوق.كوم يصل إلى حوالي 22 مليون زيارة!

2- موقع نون دوت كوم | Noon.com 

تأسس موقع نون دوت كوم في عام 2017 من قبل رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار بدعم من صندوق الاستثمارات العامّة السعودي، وبإجمالي استثمارات وصل إلى مليار دولار أمريكي طبقًا لوكالة رويترز، وانطلقت منصة نون في البداية في الإمارات العربية المتحدة، وبعدها بشهر واحد انطلقت في المملكة العربية السعودية، ثم بعد ذلك انطلقت في جمهورية مصر العربية، وبينما استحوذ متجر أمازون على موقع سوق.كوم، فإن موقع نون دوت كوم أعلن عن شراكته مع منصة التسوق الإلكتروني العالمية eBay في عام 2018.

يتميز موقع نون دوت كوم بإتاحته للخصومات بشكل مستمر على معظم المنتجات المتاحة عبر الموقع، مما يجذب المستخدمين للموقع المتميز والذي استحوذ على مكانة كبيرة بين مواقع التسوق الإلكتروني العربية على الرغم من مرور أقل من ثلاثة أعوام فقط على انطلاقته.

“تقدم منصة نون دوت كوم ما يزيد عن 20 مليون منتج متنوّع” -محمد العبّار، مؤسس نون دوت كوم.

3- موقع جوميا | Jumia.com

بدأ موقع جوميا في عام 2012 من قبل رجلي أعمال فرنسيين هما جيريمي هودارا وساشا بوينونيك، وكانت البداية في ثلاث دول فقط هم مصر ونيجيريا والمغرب، ولكنّها ظلت تتوسع في داخل إفريقيا حتى وصلت اليوم إلى 11 دولة وتحتل بذلك المركز الأول للتسوق الإلكتروني داخل قارة إفريقيا، بعدد زوار فاق 1.3 مليار شخص حول إفريقيا.

بعد التوسع، يتواجد جوميا بشكل رئيسي الآن في أربع دول عربية هم دول شمال إفريقيا أو المغرب العربي:

  • مصر
  • تونس
  • الجزائر
  • المغرب

موقع جوميا متاح بأربع لغات هم العربية والإنجليزية والفرنسية والبرتغالية، كما يتيح لزواره إمكانية الشراء من بين عدة تصنيفات أهمها الملابس، والإلكترونيات، والجوالات وملحقاتها، أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها، الصحة والجمال، كما يتيح خدمات دفع الفواتير وشحن رصيد الجوال أيضًا.

4- موقع قولدن سنت | Golden Scent (منتجات الصحة والجمال)

يعرف موقع قولدن سنت بأنه أمازون منتجات الصحة والجمال، تأسس الموقع في عام 2014 عن طريق رجل الأعمال السعودي مالك شهاب، بالتعاون مع رجل الأعمال روني فروهيلش، وأصبح بعد ذلك أكبر موقع للعطور في المملكة العربية السعودية.

يتواجد موقع قولدن سنت في ثلاثة بلدان عربية وهم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق، ويتيح الموقع لزواره إمكانية الاختيار من بين أكثر من 10 آلاف منتج من مختلف منتجات الصحة والجمال والعناية بالبشرة.

للتعرّف على موقع قولدن سنت بشكل أفضل يمكنك مشاهدة هذا الفيديو:

5- موقع نمشي | Namshi.com (الملابس)

يعد موقع نمشي واحدًا من أشهر المواقع العربية لتسوق الملابس عبر الإنترنت منذ تأسيسه عام 2011 في الإمارات العربية المتحدة، ويتواجد الموقع الآن في خمس دول عربية هم:

  • المملكة العربية السعودية
  • الإمارات العربية المتحدة
  • مملكة البحرين
  • سلطنة عمان
  • دولة الكويت

يعرض الموقع أكثر من 700 علامة تجارية خاصة بالملابس، كما يضم تصنيفات أخرى مثل الشنط والأحذية والعطور ومنتجات الصحة والجمال والعناية بالبشرة، كما يتيح منتجات خاصة بالمرأة والرجل والأطفال أيضًا.

مزايا استخدام مواقع التسوق

1- من السهل مقارنة الأسعار والمنتجات

غالبًا ما تبيع معظم مواقع التسوق الإلكتروني نفس المنتجات، وبالطبع لن تحتاج للذهاب إلى عدة متاجر لتقارن الأسعار، ولكن بفضل التسوق عبر الإنترنت أصبح من السهل الحصول على عدة أسعار مختلفة لنفس المنتج حتى يتسنى لك اختيار أفضلها بالنسبة لك.

كما يمكنك المقارنة بين عدة منتجات منافسة لبعضها البعض، فعلى سبيل المثال إذا كنت تحتاج جوال بأفضل مواصفات وفي حيرة من أمرك هل تختار جوال آيفون أم تفضل جوالات سامسونج، ستتمكن بضغطة زر واحدة من المقرنة بين المنتجين ومعرفة مواصفات وأسعار كل منهما.

2- لا توجد مصاريف خفية

التسوق عبر الإنترنت يتم عن طريق عدة خطوات سهلة وبسيطة للغاية، كل ما عليك هو إضافة المنتجات التي ترغب في شرائها إلى عربة التسوق الخاصة بك، وسيتم عرض السعر النهائي للمنتجات بالإضافة للضرائب وسيوضح لك أيضًا إذا كانت هناك أي مصاريف إضافية أو خصومات، بالتالي لن تفاجئ بوجود أي مصاريف خفية.

3- من السهل إرسال الهدايا للآخرين

يتطلب شراء الهدايا بالشكل التقليدي أن تذهب للمتجر وتشتري المنتج المطلوب مهاداته ومن ثم تذهب لتوصله بنفسك، أما إذا قمت بتلك العملية عبر الإنترنت فستحتاج فقط لاختيار المنتج ثم تغيير عنوان الشحن إلى عنوان الشخص المُراد إرسال الهدية له.

4- معظم المنتجات تكون أرخص على الإنترنت

بسبب عدم وجود مصاريف إضافية مثل إيجار مكان المتجر أو العمالة الموجودة ومصاريف مثل فواتير الكهرباء وغيرها، عادةً ما تكون المنتجات أرخص إذا قمت بشرائها عبر الإنترنت، وكذلك تقوم معظم متاجر التسوق الإلكتروني بالعديد من العروض والخصومات بشكل مستمر.

5- توفير للوقت والمجهود

إذا احتاجت لشراء جهاز لابتوب بالطريقة الاعتيادية، فستحتاج أن تجهز وتذهب لأحد المتاجر التي تبيع أجهزة اللابتوب، ثم تقارن بين مواصفات الأجهزة، ثم تذهب لمتجر آخر لتقارن الأسعار وتختار أفضل سعر، ويجب أن تضع في اعتبارك الزحام المروري في الطريق، والتزاحم في المتاجر في معظم الوقت، وبالطبع كل ذلك سيستهلك الوقت والمجهود.

أما إذا اخترت شراء جهاز اللابتوب عبر الإنترنت، فكل ما عليك فعله هو التوجه لأحد المتاجر الإلكترونية ومقارنة المواصفات والأسعار وإتمام عملية الشراء في غضون عدة دقائق فقط.

عيوب استخدام مواقع التسوق

1- التأثير البيئي الضار بسبب زيادة استهلاك البلاستيك

ربما أن تشتري منتج ما ويصل إليك مغلفًا في عدة طبقات من العبوات البلاستيكية والكرتونية يعد أمرًا جيدًا بالنسبة لك، ولكنّه ليس كذلك بالنسبة للبيئة، فإن استهلاك البلاستيك ضار للغاية على البيئة، وحتى لو حاولت إعادة تدوير الورق المقوى والكارتون فأنت تهدر نفايات غير ضرورية باستخدامك للتسوق الإلكتروني.

2- مخاطر التعرض للاحتيال والسرقة

إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت، فهناك احتمالية خطرة التعرض للاحتيال والسرقة لبيانات بطاقة الإئتمان الخاصة بك أو التعرض للقرصنة أو سرقة هويتك أو حتى الشراء من مواقع مزيفة وغيرها من حالات الاحتيال الشائعة.

ولكن سهل التغلب على تلك المخاطر، فبالنسبة لسرقة بيانات بطاقة الائتمان فيمكنك تجنب ذلك والدفع عند الاستلام، وتوفّر جميع المواقع المعروضة أعلاه تلك الميزة، أما بالنسبة لخطر التعرض لأحد المواقع المزيفة، فتلك المواقع أيضًا موثوقة ومجربة من ملايين المستخدمين في العالم العربي.

3- لا يوجد مساعدين أثناء الشراء

في المتاجر التقليدية، عادةً ما تجد هناك شخص أو أكثر من موظفي المبيعات لتتمكن من سؤالهم حول ما تريد أو يقومون بتوجيهك لمنتج ما أو تقديم المساعدة لك بأي شكل تريد، أما إذا قمت بالتسوق عبر الإنترنت فلن تجد أي موظف ليساعدك.

ولكن لحل تلك المشكلة، يمكنك البحث عن أحد المواقع التي تقدم المساعدة للمشترين عن طريق تقديم مراجعات للأجهزة ومقارنات بين أفضل المنتجات المعروضة، ويمكنك البحث في موقع الخلاصة لتجد مثل تلك المقالات.

إحصائيات عن التسوق الإلكتروني

  • طبقًا لتقرير أعده موقع Statista، وصل عدد المتسوقين عبر الإنترنت في عام 2019 إلى 1.9 مليار شخص، أي ما يزيد عن ربع سكان العالم.
  • نسبة المبيعات عبر الإنترنت تمثل 14.1% من إجمالي المبيعات في عام 2019، ومن المتوقع أن تصل تلك النسبة إلى 22% بحلول عام 2023.
  • نسبة 49% من المتسوقين عبر الإنترنت يستخدمون هواتفهم الذكية أثناء التسوق، وفي تقرير أعده موقع PayPal الشهير حول التسوق الإلكتروني، أعرب نسبة 67% من المتسوقين عبر الهواتف الذكية أنهم يقومون بذلك فقط من أجل المتعة.
  • نسبة 60% من المستخدمين قاموا بالحصول على إجابات لتسؤلاتهم عن طريق استخدام روبوتات الدردشة Chatbots في العام الماضي، وبحلول عام 2021، من المتوقع أن يمتلك 80% من المتاجر روبوتات دردشة، طبقًا لـ Business Insider.
  • نسبة 20% من مستخدمي أجهزة المساعد الشخصي مثل Google Assistant و Siri قا
  • موا بالتسوق الصوتي، أي شراء المنتجات باستخدام الأوامر الصوتية.
  • في عام 2018، قام عدد 174 مليون شخص بالولايات المتحدة فقط بالتسوق الإلكتروني خلال فترة عروض Black Friday.
  • في عام 2018، قام المتسوقين عبر الهواتف الذكية بصرف مبلغ وصل إلى 2 مليار دولار خلال فترة عروض Cyber Monday فقط.
  • من المتوقع أن تصل نسبة المتسوقين من مواليد عام 1998 وما أصغر إلى 40% من إجمالي المتسوقين عبر الإنترنت بحلول عام 2022.

ما هو الجهاز المفضل للاستخدام في التسوق الإلكتروني؟

7% من المتسوقين عبر الإنترنت يستخدمون الأجهزة اللوحية خلال عملية التسوق، بينما تستخدم الأغلبية بنسبة 55% أجهزة سطح المكتب وأجهزة اللاب توب، ويستخدم حوالي 38% من المتسوقين أجهزة الهواتف الذكية.

الأجهزة الاكثر استخداما عند التسوق الالكتروني

ما الذي يشتريه المستخدم العربي عبر الإنترنت؟

ما الذي يشتريه المستخدم العربي عبر الانترنت؟
  • السفر والتنقل: 1521 مليون دولار أمريكي.
  • الأجهزة الإلكترونية: 250 مليون دولار أمريكي.
  • أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها: 248 مليون دولار أمريكي.
  • المجوهرات: 222 مليون دولار أمريكي.
  • المنتجات الرياضية: 192 مليون دولار أمريكي.
  • الأثاث والملحقات المنزلية: 133 مليون دولار أمريكي.
  • الأزياء: 107 مليون دولار أمريكي.

الخلاصة: هل ترجّح القيام بالتسوق عبر الإنترنت؟

بكل تأكيد، نعم! 

كما ذكرنا أعلاه، القيام بالتسوق عبر الإنترنت سيصبح الوسيلة السائدة للتسوق حول العالم في المستقبل القريب، ويساعدك على توفير الوقت والمجهود وكذلك التوفير المادي، مع ملايين الخيارات من المنتجات المتاحة والتي يمكنك الانتقاء من بينها في غضون لحظات، بالطبع سيتفوق التسوق الإلكتروني على التسوق التقليدي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *