أفضل منقي هواء

أفضل منقي هواء: أقوى 4 خيارات لبداية 2021

تمنحك أجهزة تنقية الهواء راحة البال بالإضافة إلى هواء نظيف ونقي، قد يكون الهواء الموجود في منزلك مليء بالغبار والشوائب على الرغم من أنك لا تراها ولكنها ربما تؤثر بالسلب على جهازك التنفسي وخاصةً إذا كنت تعاني من حساسية الصدر أو مشاكل الجيوب الأنفية، ولهذا أعددنا لك دليلًا شاملًا لنساعدك على اختيار أفضل منقي هواء من بين الخيارات العديدة المتاحة في الوقت الحالي.

أصبح الهواء النظيف الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى، نظرًا لانتشار التلوث الناتج عن كثرة المصانع وعوادم السيارات وغيرها، وكذلك بسبب التأثير الذي سببه وباء Covid-19 على الجهاز التنفسي، وإذا لم تعتنِ برئتيك وجهازك التنفسي جيدًا فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض تنفسية خطيرة.

يمكن لأجهزة تنقية الهواء الجيدة أن تقوم بتنظيف هواء منزلك بالكامل من الملوثات والشوائب والكائنات الدقيقة التي لا تُرى بالعين المجردة، ووفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية فإن أكثر من 4 ملايين شخص يتوفون بسبب التعرض لتلوث الهواء المنزلي.

مقارنة بين أفضل أجهزة تنقية الهواء

1- جهاز Dyson Pure Cool

جهاز Dyson Pure Cool

تنتج شركة Dyson البريطانية العديد من أجهزة تنقية الهواء، ولكن Dyson Pure Cool يعد الجهاز الرائد لـ Dyson في هذه السوق، ويمكن لجهاز Dyson Pure Cool التقاط حتى 99.95% من الشوائب والكائنات الملوثة للهواء بفضل مرشح PM 0.1 القوي، كما إنه ينظم درجة حرارة الغرفة.

يمكن لـ Dyson Pure Cool استشعار التلوث الموجود في الهواء تلقائيًا والتقاط حتى أدق وأصغر الشوائب ومن ثم إطلاق الهواء النقي في أرجاء الغرفة، ويأتي الجهاز مزودًا بشاشة LED مدمجة لعرض درجة حرارة الغرفة وكمية الجزيئات والملوثات التي تم التقاطها بواسطة الجهاز.

يأتي الجهاز كذلك مع وضع تلقائي للحفاظ على نظافة الهواء ودرجة الحرارة، ويتحول الوضع الليلي إلى سرعة أق للمروحة ويقلل من الضوضاء الصادرة كما يقوم بتعتيم شاشة LED أيضًا.

المزايا

  • يقوم بتدفئة أو تبريد الغرفة بسرعة
  • شكله رائع
  • تصميم آمن
  • سهل التركيب والاستخدام

العيوب

  • غالي الثمن
  • يصدر ضوضاء أثناء التشغيل

2- أفضل منقي هواء رخيص: جهاز Philips 2000 Series AC2887/90

جهاز Philips 2000 Series AC2887/90

يعمل جهاز Philips 2000 Series AC2887/90 على تنقية الهواء في نطاق صغير نسبيًا يتراوح بين 24 إلى 41 متر مربع، ويعمل باستخدام تقنية Vitasheild IPS وفلتر NanoProtect المميز، ويقدم معدل 344 متر مكعب في الساعة على مقياس CADR الخاص بأجهزة تنقية الهواء، ويقدم دقة فائقة في إزالة الجسيمات الصغيرة والغازات والبكتيريا الضارة وكذلك الفيروسات المنتشرة في الهواء.

يأتي Philips 2000 Series AC2887/90 بفلتر يعمل بتقنية AeraSense التي تقدمها شركة فيليبس، والتي تعطيك تنبيهًا عند الحاجة لاستبدال الفيلتر، ويقوم بتقليل مستوى الضوضاء إلى 20.5 ديسيبل عند ضبط الجهاز على الوضع الصامت مما يسمح لك بنوم مريح وخالي من الضوضاء ليلًا.

المزايا

  • تقنية Vitashield IPS المميزة
  • استخدام الذكاء الاصطناعي
  • فلتر يعمل بتقنية AeraSense

العيوب

  • التطبيق يحتاج للتحسينات
  • يوجد منافسين أقوى في نفس الفئة السعرية

3- جهاز Blueair Classic 480i

جهاز Blueair Classic 480i

يعمل منقي الهواء Blueair Classic 480i على تحسين جودة الهواء عن طريق تنظيفه وإزالة الملوثات الضارة والكائنات الدقيقة المسببة لحساسية الصدر والربو والفيروسات التي تهاجم الجهاز التنفسي، وأهم ما يميز هذا الجهاز هو إمكانية اتصاله بشبكة Wi-Fi مع مستشعر الجودة المدمج به مما يتيح للمستخدم توصيله بأي جهاز ذكي، وكذلك مراقبة جودة الهواء باستخدام تطبيق Blueair Friend المتاح لنظامي تشغيل أندرويد و iOS.

يسمح لك تطبيق Blueair Friend بالتحكم في جهاز Blueair Classic 480i عن بعد، كما يمكنك من التحكم في وظائف الجهاز والتبديل بين الوضع الليلي ووضع الطفل والتحكم بسرعة التشغيل، كما يوفر لك نصائح لتحسين جودة الهواء بالغرفة.

باستخدام تقنية Blueair HEPASilent، يقوم الجهاز بإزالة جميع الملوثات الموجودة في الهواء ويضمن جودة فائقة للهواء الموجود في الغرفة، كما يأتي مزودًا بلوحة تحكم رقمية تشيل لحالة الفلتر وحالة الاتصال بـ Wi-Fi، وتخبرك بمستويات VOC و PM 2.5، ويصل الجهاز إلى مستوى 510 متر مكعب في الساعة على مقياس CADR ويغطي مساحة 434 متر مربع.

المزايا

  • فعّال للغاية
  • تطبيق مميز يتيح لك التحكم في الجهاز

العيوب

  • ضخم بدون داعي
  • لا يوجد مستشعر للتلوث

4- جهاز Blueair Classic 405

جهاز Blueair Classic 405

يعد منقي الهواء Blueair Classic 405 واحد من أفضل أجهزة تنقية الهواء المتاحة في السوق في الوقت الحالي، ويبلغ ارتفاع الجهاز أكثر من نصف متر وبعرض نصف متر، لذا ضع في اعتبارك هذه الأبعاد إذا كانت المساحة تمثل لك مشكلة ما.

يستخدم جهاز Blueair Classic 405 تقنية HEPASilent الخاصة بشركة Blueair السويدية، وهي تقنية تمزج طرق الترشيح الميكانيكية والإلكتروستاتيكية لإزالة أكبر نسبة من ملوثات الهواء وتنقيته بشكل مثالي، كما تم منح الجهاز ختم Quiet Mark مما يعني أنه لا يصدر أي ضجيج أو ضوضاء عند التشغيل على المستوى الأدنى، وحتى عند استخدام أعلى مستوى فإنه لا يزال أهدى من جهاز Dyson Pure Cool على سبيل المثال.

تمامًا مثل Blueair Classic 480i، يمكنك توصيل جهاز Blueair Classic 405 والتحكم به عن طريق تطبيق Blueair Friend.

المزايا

  • أداء قوي للغاية
  • يغطي مساحة كبيرة تصل إلى 430 متر مربع
  • مصنع من مواد عالية الجودة

العيوب

  • حجمه كبير ووزنه ثقيل
  • لا يوجد مستشعر ذكي للتلوث

أهم ما يجب عليك مراعاته عند اختيار أفضل منقي هواء

غالبًا ما يكون الهواء الداخلي لمنزلك ملوثًا أكثر من الهواء الخارجي، ونظرًا لأننا نقضي معظم وقتنا بالداخل فإن تعرضنا للهواء الداخلي الملوث يعرضنا لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الربو وحساسية الصدر وغيرها من الأمراض التنفسية.

سيساعدك استخدام منقي الهواء على التخلص من الملوثات والحفاظ على نظافة الهواء الداخلي لمنزلك، وبذلك تتمتع بهواء نقي ذو جودة أفضل وصحيًا بشكل أكبر، ولكن لتختار أفضل منقي هواء يجب عليك أولًا الإجابة على الأسئلة التالية:

1. لماذا تحتاج لمنقي الهواء؟

هناك العديد من مسببات التلوث للهواء المنزلي، فربما يمتلئ هواء منزلك بالغبار أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة أو جراثيم العفن أو بسببب النباتات أو غير ذلك، ولكل سبب من تلك الأسباب نوعية معينة من أجهزة تنقية الهواء، لذا يجب عليك تحديد سبب لشرائك منقي هواء.

2. ما هو حجم منقي الهواء المناسب لك؟

لاختيار الحجم المناسب لجهاز تنقية الهواء الذي ستشتريه، ضع في اعتبارك أولًا مساحة الغرفة الذي ستضعه فيها.

على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من حساسية الصدر أو الربو وتبحث عن منقي هواء للتخلص من ملوثات الهواء لذلك الغرض، فيجب عليك التفكير أولًا في معدل تغيير الهواء الخاص بالجهاز ويسمى مقياس ACH، ويشير مقياس ACH إلى عدد المرات التي يمكن للجهاز تنقية الهواء بشكل كامل في الساعة.

حاول أن تشتري جهاز يستطيع تغيير الهواء بشكل كامل أربع مرات على الأقل في كل ساعة، وهذا المعدل هو الأفضل لمرضى الربو وحساسية الصدر، حيث يضمن لك هذا المعدل تنظيف الهواء بشكل مستمر وتغييره وبالتالي تنفس هواء نقي وصحي أكثر.

3. ما هي المزايا التي تريدها في جهاز منقي الهواء؟

بعد اختيار النوع والحجم، ربما عليك النظر إلى المواصفات والمزايا الإضافية التي تود من الجهاز القيام بها، مثل الآتي:

– توفير الطاقة

للحصول على جهاز تنقية هواء موفر للطاقة، تأكد من أن الجهاز حاصل على تقييم Energy Star بواسطة وكالة حماية البيئة.

– الاتصال بـ Wi-Fi

تمكنك الأجهزة التي تتصل بشبكة Wi-Fi من الاتصال بتطبيقات الجوالات الذكية، وبالتالي ستتمكن من التحكم بجهازك عن طريق جوالك الذكي.

– مؤشرات جودة الهواء

تضم بعض الأجهزة شاشات LCD أو مؤشرات لعرض نسبة نقاء الهواء مع التحديث باستمرار.

وهناك بعض المزايا الأخرى مثل العجلات والمقابض لتوفير سهولة النقل، وأجهزة تحكم عن بعد، وسرعات متعددة للمروحة، ومؤشر تغيير الفلتر.

4. أين يجب عليك وضع جهاز تنقية الهواء؟

في معظم الحالات نوصي بوضع الجهاز في غرفة النوم أو غرفة المعيشة أو حيثما تقضي وقت أطول في منزلك.

ضع في اعتبارك أيضًا أن أجهز ة تنقية الهواء المحمولة مصممة بشكل أساسي لتنقية الهواء في غرفة واحدة فقط، لذلك فقد تحتاج لنقلها باستمرار أو الحصول على عدد إضافي من الأجهزة لتكفي جميع الغرف.

وبدلًا من الحصول على العديد من الأجهزة، يمكنك اختيار جهاز تنقية هواء به عجلات ومقابض لتتمكن من نقله بسهولة من غرفة إلى أخرى.

5. هل تحتاج أجهزة تنقية الهواء للصيانة باستمرار؟

تحتاج تلك الأجهزة لاستبدال الفلاتر بشكل دوري، ولكن كم مرة تحتاج لاستبدالها؟

  • فلتر HEPA: تدوم فلاتر HEPA لمدة عام واحد من الاستخدام، وقد تدوم أجهزة بعض العلامات التجارية مثل IQAir إلى مدة 5 سنوات كاملة.
  • فلتر الكربون: تدوم فلاتر الكربون إلى 6 أشهر من الاستخدام.
  • فلتر Pre-Filter: يدوم ذلك النوع من الفلاتر إلى ثلاثة أشهر، ولكن بعضها قد يكون قابلًا للغسل والتنظيف وبالتالي يدوم لوقت أطول.

تستخدم الأنواع الأخرى من أجهزة تنقية الهواء الحرارة أو الأشعة فوق البنفسجية لتنقية الهواء والتخلص من الملوثات، مثل أجهزة AirFree، وبالتالي فلا تحتاج هذه الأجهزة إلى استبدال أو تغيير الفلاتر وبالتالي توفر راحة أكثر للمستخدمين.

الخلاصة | ما هو أفضل منقي هواء في الوقت الحالي؟

بعدما عرضنا قائمتنا لأفضل أربعة خيارات في الوقت الحالي وعرضنا مواصفات ومزايا وعيوب كل جهاز منهم، وبعدما اطلعنا على أهم المعايير وأهم ما يجب علينا وضعه في الاعتبار، يمكننا القول بأن جهاز Dyson Pure Cool هو الأفضل في الوقت الحالي.

تعد شركة Dyson البريطانية واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال، وجهازها Dyson Pure Cool يتميز عن بقية المنافسين في نظرنا لأنه يقوم بتنقية الهواء بنسبة 99.95 بالمائة من الشوائب والملوثات، وذلك بفضل مرشح PM 0.1 المذهل.

يقوم Dyson Pure Cool أيضًا بتنظيم حرارة الغرفة، ويحتوي على شاشة LED لتمكنك من معرفة درجة حرارة الغرفة وكمية الكائنات الملوثة للهواء التي التقطها الجهاز وتخلص منها.

للتعرف على جهاز Dyson Pure Cool بشكل أفضل، يمكنك مشاهدة هذا الفيديو: