أفضل لابتوب للألعاب

أفضل لابتوب للألعاب لبداية 2021

لم تعد أجهزة اللاب توب المخصصة للألعاب مجرد خيارًا أقل من أجهزة سطح المكتب المخصصة لذلك، ولكن تقلص الفارق كثيرًا في الآونة الأخيرة بفضل الإصدارات الحديثة لأجهزة اللابتوب المخصصة لمحبي الألعاب أو الجايمرز والتي جاءت بإمكانيات مذهلة ومواصفات غير عادية، ولكن كيف تختار أفضل لابتوب للألعاب من بين عديد الخيارات المتاحة؟

تتطلب الألعاب الحديثة مواصفات قوية للغاية وخاصة الألعاب التي تحتوي على رسوم جرافيكس عالية مثل ألعاب Grand Theft Auto V الشهيرة أو The Witcher أو إن كنت من محبي ألعاب كرة القدم مثل Fifa 21 أو PES 21، جميع تلك الألعاب تتطلب مواصفات عالية للغاية، ولكن تأتي أجهزة اللاب توب حديثًا إمكانيات عالية مثل كارت الشاشة الجديد RTX 3000 الجديدة من Nvidia أو AMD Navi أو أحدث معالج من إنتل Intel Comet Lake، بالإضافة إلى الأقراص الصلبة ذات المحركات السريعة، لذا لم تعد إمكانيات اللاب توب عائقًا أمام ممارسة ألعابك المفضلة، كل ما عليك هو اختيار اللاب توب المناسب لك، وسنعرض لك خياراتنا المفضلة في القائمة التالية:

مقارنة بين أفضل أجهزة اللاب توب المخصصة للألعاب

1- جهاز Asus ROG Zephyrus G14

جهاز Asus ROG Zephyrus G14

المعالج: AMD Ryzen 7 4800HS – 9 4900 HS | كارت الشاشة: NVIDIA GeForce RTX 2060
الذاكرة العشوائية: تصل إلى 32 جيجا بايت | القرص الصلب: 512 جيجا بايت – 1 تيرا بايت من نوع M.2 NVMe PCIe 3
الشاشة: 14 بوصة بدقة Full Hd

ربما يكون جهاز Asus ROG Zephyrus G14 ليس مثاليًا، حيث إنه يفتقد لبعض الخواص مثل كاميرا الويب أو منفذ Thunderbolt 3، ومع ذلك فإنه واحدًا من أفضل أجهزة اللابتوب المخصصة للألعاب في الوقت الحالي ويحصل دائمًا على إعجاب المستخدمين.

يقدم Asus ROG Zephyrus G14 أداء مذهل مع معالج AMD Ryzen 4000 و كارت الشاشة القوي للغاية Nvidia RTX 2060، كما إنه يأتي ببطارية ذات عمر طويل وتعد الأفضل في هذه الفئة السعرية، والشاشة تأتي بمعدل تحديث سريع 120 هرتز، كما إن تصميمه مميز وأنيق بسبب نحافته الفائقة وجودة مادة الصنع.

المزايا

  • عمر البطارية مثير للإعجاب
  • أداء قوي ومميز

العيوب

  • لا توجد كاميرا ويب
  • مروحة المعالج تصدر صوتًا عاليًا

2- جهاز Asus TUF A15

جهاز Asus TUF A15

المعالج: AMD Ryzen 7 4800HS | كارت الشاشة: NVIDIA GeForce GTX 1660TI – RTX 2060
الذاكرة العشوائية: تصل إلى 32 جيجا بايت | القرص الصلب: 512 جيجا بايت – 1 تيرا بايت من نوع PCIe Gen 3 SSD
الشاشة: 15.6 بوصة بدقة Full Hd

جهاز Asus TUF A15 هو خيار مميز آخر لمحبي الألعاب ويعمل بمعالج AMD Ryzen أيضًا، والمميز في Asus TUF A15 أنه ليس مناسبًا للألعاب فقط، ولكنه جهاز لابتوب ذو قيمة كبيرة أيًا كان استخدامك له بسبب مواصفاته المذهلة والقوية وقيمته المالية كذلك.

يأتي Asus TUF A15 مع كارت شاشة Nvidia GeForce GTX 1660TI الغني عن التعريف والذي يمكنك من عرض رسوم بدقة 1080 بيكسل، ويعمل كذلك بمعالك Ryzen المذهل من AMD، وببطارية قوية ذات عمر طويل مما يجعلك تملك وحدة متكاملة لممارسة ألعابك المفضلة من دون مواجهة أي مشاكل.

المزايا

  • معالج قوي من AMD
  • دقة 1080 بيكسل
  • عمر بطارية طويل

العيوب

  • يصدر ضجيج أثناء التشغيل
  • تصميمه لا يعجب الجميع

3- جهاز Alienware M15 R3

جهاز Alienware M15 R3

المعالج: Intel Core i9-10980HK الجيل العاشر | كارت الشاشة: NVIDIA GeForce RTX 2080 Super
الذاكرة العشوائية: تصل إلى 32 جيجا بايت DDR4 | الشاشة: 15.6 بوصة بدقة Full Hd
القرص الصلب: 4 تيرا بايت من نوع RAID0 + آخر بسعة 512 جيجا بايت من نوع SSD

يعد لاب توب Alienware M15 R3 أحد أفضل أجهزة سلسلة Alienware التي خصصتها شركة Dell لإصدار أجهزة خاصة بمحبي الألعاب، بل ويعتبر واحدًا من أقوى أجهزة ديل بشكل عام، ولقد أثبتت سلسلة Alienware أنها قادرة على منافسة أقوى المنافسين في سوق أجهزة الألعاب على الرغم من تكلفتها العالية.

يحتوي Alienware M15 R3 الذي يأتي بشاشة ذات 15.6 بوصة على بعض من أفضل مواصفات لاب توب وصلت إليها تلك الصناعة إلى الآن، ونظرًا لكونه لاب توب مخصص للألعاب فسنبدأ بما يهم محبي الألعاب وبالطبع هو كارت الشاشة Nvidia GeForce RTX 2080 Super الذي يمكنه تشغيل أي لعبة مهما كانت قوة الرسوم والجرافيكس بها.

وذلك بالإضافة إلى معالج إنتل Core i9-10980HK من الجيل العاشر، وسعة تخزين خيالية تصل إلى 4 تيرا بايت من نوع RAID0 وأخرى 512 جيجا بايت من نوع SSD لتسريع الجهاز، وذاكرة عشوائية تصل إلى 32 جيجا بايت من نوع DDR4.

المزايا

  • تصميم مذهل وجودة تصنيع عالية
  • أفضل المكونات الموجودة في السوق
  • أداء قوي للغاية

العيوب

  • 4K OLED ليست مثالية للألعاب
  • مكلف بعض الشيء

4- جهاز MSI GS65 Stealth

جهاز MSI GS65 Stealth

المعالج: Intel Core i7 | كارت الشاشة: Nvidia GeForce GTX 1060 – Nvidia GeForce GTX 1070
الذاكرة العشوائية: 16 جيجا بايت – 32 جيجا بايت | الشاشة: 15.6 بوصة بدقة Full Hd
القرص الصلب: 1 تيرا بايت من نوع Super RAID4 + آخر بسعة 256 جيجا بايت من نوع SSD

مع هذا الإصدار من سلسلة أجهزة MSI المخصصة للألعاب، رفعت الشركة التايوانية مستوى إصداراتها إلى مستوى أعلى ومستعد للمنافسة بشراسة مع الشركات المنافسة، والنتيجة مذهلة مع لاب توب MSI GS65 Stealth ذو الأداء القوي للغاية، حيث يأتي بمعالج Intel Core i7 وتصميم أنيق بمقاس 15.6 بوصة.

بالإضافة إلى كارت الشاشة الأقوى Nvidia GeForce GTX بإصدار 1060 أو 1070، وكذلك يأتي بذاكرة عشوائية بسعة 16 جيجا بايت أو 32 جيجا بايت مما يضمن لك أداء قوي وسرعة هائلة، وربما أفضل ما يميز MSI GS65 Stealth هو قيمته المالية المذهلة حيث يأتي بسعر أقل من معظم المنافسين على الرغم من الجودة العالية.

المزايا

  • تصميم أنيق
  • صورة بدقة عالية
  • أداء مذهل

العيوب

  • الجزء السفلي يصدر حرارة عالية

5- جهاز Razer Blade 15

جهاز Razer Blade 15

المعالج: Intel Core i7 من الجيل العاشر | كارت الشاشة: NVIDIA GeForce RTX 2080 Super
الذاكرة العشوائية: 16 جيجا بايت من نوع DDR4 | القرص الصلب: 1 تيرا بايت من نوع PCIe
الشاشة: 15.6 بوصة | OLED 4K تدعم خاصية اللمس

لاب توب Razer Blade 15 هو أحد أجهزة الألعاب الرائدة في الوقت الحالي، وقد صنع اسمًا لنفسه منذ إطلاق أول إصدار منه في عام 2016 بالحصول على إعجاب المستخدمين وإشادة المراجعين، وقد دفع ذلك الناس لتسميته بـ “ماك بوك برو المخصص للألعاب”.

تأتي نسخة 2020 من لاب توب Razer Blade 15 بأفضل معالج موجود حاليًا على الإطلاق وهو Intel Comet Lake-H، بالإضافة إلى كارت الشاشة RTX Super الرائد من إنتاج شركة Nvidia، ويتميز بتصميمه الأنيق والهيكل المصنوع من الألومنيوم مما يجعله شبيهًا لجهاز ماك بوك الذي تنتجه شركة آبل.

المزايا

  • أداء قوي وسريع
  • العديد من المخارج
  • تصميم مميز

العيوب

  • سعره عالي
  • عمر البطارية قصير بعض الشيء

ما الذي يجب عليك وضعه في الاعتبار قبل شراء لابتوب للألعاب؟

بينما تظل أجهزة سطح المكتب هي الخيار المفضل لدى محبي الألعاب، إلا إن اهتمام الشركات المصنعة لأجهزة اللابتوب بإنتاج الأجهزة المخصصة لمحبي الألعاب عمل على سد تلك الفجوة بشكل ملحوظ، وأصبح اتجاه محبي الألعاب (الجايمرز) لاقتناء أجهزة اللابتوب الخاصة بالألعاب في ازدياد كبير في الآونة الأخيرة.

ولكن عليك أولًا اختيار أفضل لابتوب للألعاب من بين عشرات الخيارات المتاحة، ولتفعل ذلك ولتعرف أي جهاز أنسب لك ولاحتياجاتك، قمنا بإعداد هذا الدليل الشامل لنخبرك بما عليك وضعه في اعتبارك قبل إتمام عملية الشراء.

1- المعالج

تختلف قوة المعالج على حسب ميزانيتك، حيث يمكنك في الفئة السعرية المتوسطة أن تحصل على معالج قوي بنواة i5 أو i7، أو تحصل في الفئة السعرية العالية على معالج Intel Core i9-9980HK مثل الموجود في لاب توب Alienware M15 R3، ولكن ضع في اعتبارك أن معظم الألعاب تعتمد على وحدة الرسوم GPU أكثر من المعالج، لذا فإن خيار Core i5 قد يكون كافيًا.

2- الذاكرة العشوائية

يمكن ان تتطلب بعض الألعاب ذاكرة عشوائية بسعة كبيرة بداية من 8 جيجا بايت وأكثر، لذا يجب عليك الحصول على لاب توب يحتوي على ذاكرة عشوائية من 16 جيجا بايت فأكثر، وعادة ما تأتي تلك الأجهزة المخصصة للألعاب بذاكرة عشوائية لا تقل عن 16 جيجا بايت بل وعادة ما تزيد عن ذلك، وضع في اعتبارك أن الذاكرة العشوائية يمكن ترقيتها في المستقبل.

3- القرص الصلب (مساحة التخزين)

هل من الأفضل أن تحصل على قرص صلب بمساحة كبيرة من نوع HDD أم مساحة أقل من نوع SSD؟ لماذا لا تحصل على الاثنين معًا؟ تحتوي بعض الأجهزة المخصصة للألعاب على قرص صلب بمساحة كبيرة قد تكون 1 تيرا بايت أو 4 تيرا بايت من نوع HDD، وقرص صلب آخر بمساحة 256 أو 512 جيجا بايت ولكن بمساحة SSD، وهذه هي الحالة المثالية تمامًا كما في جهاز Alienware M15 R3.

4- كارت الشاشة

في الوقت الحالي تأتي معظم أجهزة اللابتوب المخصصة للألعاب بكارت شاشة من نوع Nvidia GeForce سواء سلسلة GTX أو RTX.

تعد سلسلة RTX 20 Super هي أحدث بطاقات Nvidia، وتتضمن إصدارات Super 2070 و Super 2080 التي تأتي في لابتوب Alienware M15 R3 و Razer Blade 15، وتعد تلك السلسلة قفزة كبيرة في سوق أجهزة اللابتوب المخصصة للألعاب.

وتوجد أيضًا سلسلة كروت الشاشة RX 5000M المذهلة من Radeon التي تتضمن إصدارات Rx 5600M و RX 5700M الرائدين، بالإضافة إلى إصدار RX 5000M الذي يأتي في الفئة السعرية المتوسطة.

5- العلامة التجارية

كل علامة تجارية لأجهزة اللابتوب الخاصة بالألعاب لها تصاميمها ومواصفاتها الخاصة، ويتضمن السوق حاليًا منافسة شرسة بين بعض العلامات التجارية الشهيرة وسنعرض أهمها في القائمة التالية:

  • آلين وير Alienware

دخلت علامة Alienware التجارية من Dell سوق لابتوب الألعاب بإصدارها لجهاز Alienware m17 الذي لم يكن منافسًا شرسًا في وقتها، ولكنها طورت من أجهزتها شيئًا فشيئًا حتى أصدرت Alienware Area-51m ومن بعد ذلك أصدرت الجهاز الأقوى في الوقت الحالي Alienware M15 R3.

  • لينوفو Lenovo

أصبحت شركة لينوفو الصينية واحدة من أقوى لاعبي سوق الأجهزة الإلكترونية وبالتحديد أجهزة اللابتوب، وأصدرت مجموعة واسعة من أفضل أجهزة اللابتوب في السنوات القليلة الماضية، ثم أصدرت سلسلة خاصة باللابتوب المخصص للألعاب في عام 2017 وتسمى Lenovo Legion وهي واحدة من أقوى الأجهزة في هذه السوق.

  • آسوس Asus

تتميز أجهزة Asus للألعاب -والتي تسمى Asus ROG أو Asus Republic of Gamers جمهورية أسوس لمحبي الألعاب- ببعض التصاميم المذهلة، وتشاركك تلك الأجهزة معلومات حيوية للجهاز عن طريق تطبيق ROG Gaming Center مثل درجة الحرارة وسعة التخزين والذاكرة العشوائية المتاحة وغير ذلك، كما يتيح لك برنامج Armoury Crate إمكانية تخصيص الإضاءة الخلفية للجهاز.

  • جيجابايت Aorus

تقدم شركة جيجابايت Gigabyte التايوانية علامة تجارية فرعية تسمى آوروس Aorus لأجهزة اللابتوب المخصصة للألعاب، وتميل معظم أجهزة جيجابايت لتكون في الفئة السعرية المتوسطة مع تصميمات أنيقة وخيارات ألوان واسعة، وستحصل على برنامج Fusion لتخصيص ألوانك المفضلة.

الخلاصة | ما هو أفضل لابتوب للألعاب في الوقت الحالي؟

بعد عرض قائمتنا لأفضل أجهزة اللابتوب المخصصة للألعاب وطرح مواصفات ومزايا وعيوب كل واحد منهم، وبعدما تطرقنا لأهم العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار قبل إتمام عملية الشراء، نرى أن لابتوب Alienware M15 R3 هو الأفضل في الوقت الحالي.

بمعالج Intel Comet Lake من الجيل العاشر بنواة i9 الذي يعد الأقوى حاليًا، وكارت الشاشة الأفضل على الإطلاق Nvidia GeForce RTX 2080 Sueper، وذاكرة عشوائية بسعة 32 جيجا بايت، يتصدر Alienware M15 R3 قائمتنا.

الأداء القوي والسرعة الخارقة هما أهم ميزتان في هذا اللابتوب، وذلك بفضل احتوائه على المواصفات الأفضل، وكذلك تصميمه الأنيق وجودة مواد الصنع، والعلامة التجارية القوية، كل ذلك يجعله الأفضل في رأينا.

اعجبتك المقالة؟ انشرها على مواقع التواصل