أفضل ساعات آبل وما يميزها عن الساعات الذكية الأخرى (2021)

على الرغم من وجود الساعات الذكية منذ فترة طويلة، إلا أنها انتشرت بشكل كبير جدًا في الآونة الأخيرة، وذلك مع وجود شركات عملاقة مثل ابل وسامسونج وهواوي وازدياد المنافسة بينهم في سوق الساعات الذكية، ووجود آلاف المهندسين والمطورين في مختبرات كل شركة منهم يعملون ليلًا ونهارًا لتحسين وتطوير ساعاتهم الذكية ولضمان إصدار طراز جديد يتميز عما سيصدره المنافسون.

تهيمن ساعات ابل Apple Watch على سوق الساعات الذكية، وتتفوق على العديد من المنافسين من ناحية المبيعات، وذلك منذ بداية طرحها في الأسواق في شهر إبريل لعام 2015.

ما هي ساعة آبل؟

ساعة ابل هي عبارة عن مجموعة من الساعات الذكية التي تم تصميمها وتطويرها وتسويقها من قِبل شركة ابل الأمريكية، وهي واحدة من أكثر الأجهزة الذكية القابلة للارتداء انتشارًا حول العالم، يمكنك من خلالها تتبع حالتك البدنية ومعرفة أفضل التمارين المناسبة لك، كما تتميز بأنها تحقق التكامل مع نظام تشغيل آي أو إس iOS الخاص بمنتجات Apple الأخرى.

تعتمد ساعة ابل على الاتصال لاسلكيًا بهاتف ايفون لإجراء العديد من وظائفه الافتراضية مثل اجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية، ومع ذلك فإن شرائح Wi-Fi في جميع إصدارات ساعة ابل تسمح للساعة الذكية بامتلاك ميزات اتصال محدودة دون الحاجة لوجود الهاتف، وذلك في أي مكان تتوفر فيه شبكة Wi-Fi. 

يمكن استخدام ساعة ابل من الفئة الثالثة Apple Series 3 LTE دون الحاجة للاتصال بهاتف ايفون. تم إصدار أول نسخة من ساعة ابل في يوم 24 من شهر إبريل لعام 2015، وسرعان ما أصبحت أكثر الأجهزة القابلة للارتداء مبيعًا حول العالم، وذلك بعد بيع 4.2 مليون نسخة في الربع الثاني من عام 2015 فقط.

مقارنة بين أفضل ساعات آبل

إذا فكرت في اقتناء ساعة ذكية من إنتاج ابل، فقد يقع اختيارك على الأرجح على ساعات الفئة السادسة الرائدة، والتي تم إصدارها في عام 2020. ولكن هل يناسبك ذلك الإصدار ويلبي احتياجاتك؟ وهل يتناسب مع حالتك المادية؟ قبل اختيار الإصدار الأكثر ملائمة لك، يجب عليك التعمق في النظر خلال عدة جوانب، أهمها المزايا التي تحتاجها والقيمة المالية للمنتج وكذلك مزايا وعيوب كل إصدار. ولمساعدتك على ذلك قمنا بإعداد القائمة التالية.

أفضل ساعة آبل على الإطلاق: Apple Watch Series 6



نظام التشغيل: WatchOS 7 | المعالج: معالج S6 ثنائي النواة | سعة التخزين: 32 جيجا بايت 
طريقة الشحن: شحن لاسلكي | عمر البطارية: 18 ساعة 
سبل الاتصال: Wi-Fi، Bluetooth، NFC، GPS، بالإضافة لشبكات المحمول

يأتي هذا الإصدار من ساعة آبل -وهو الإصدار الأحدث- مدعومًا بالقدرة على إجراء الاتصالات الهاتفية، وذلك عن طريق الاتصال بشبكات LTE حتى في عدم وجود هاتفك بالقرب منك، وبهذا تصبح ساعة ابل الذكية جهازًا متكاملًا يُمكّنك من الاستغناء عن هاتفك إن أردت. استقبال وإجراء المكالمات من ساعتك يتطلب الاشتراك بشكل منفصل في أحد باقات شركة الاتصالات التي تستخدمها (STC بدأت بدعم هذه الخاصية في السعودية).

مزايا الصحة: كبقية ساعات آبل، النسخة السادسة تحمل خصائص ومواصفات جميع الأجيال السابقة من الساعات. خصائص مثل تتبع التمارين (المشي، الجري، السباحة، وغيره الكثير)، تنبيهك للوقوف كل ساعة، وتخطيط القلب. تأتي الساعة بخواص جديدة مثل قياس نسبة الاوكسجين وتتبع عدد ساعات نومك وبالأخص عدد ساعات النوم العميق. هذا الإصدار يحتوي على نظام مُخطط كهربائية القلب Electrocardiogram أو ECG، وهو نظام قادر على فحص قلب المستخدم واكتشاف إذا ما كان يعاني من أمراض قلبية مثل الرجفان الأذيني على سبيل المثال.

التصميم والشاشة: تصميم الساعة مشابه لتصميم الإصدار الخامس من العام الماضي والذي كان أول تحديث تصميم حصلت عليه الساعة منذ إصدارها. حجم الساعة لم يتغير لكن استطاعت أبل تصغير ايطار الساعة لتكبير الشاشة؛ مقاسات شاشة التصميم الجديد كالتالي: ٤٠ مم و٤٤ مم مقابل التصميم السابق ٣٨مم و٤٢مم. الإصدار السادس يحتوي شاشة لا تنطفئ. ككل عام أبل توفر عدد من الألوان والخامات للساعة مثل: ألومنيوم، فولاذ مقاوم للصدأ (Stainless Steel)، تيتانيوم، وخزف (سراميك). ننصح بساعات الألومنيوم لأنها الأرخص والأخف.

المزايا

  • القدرة على إجراء اتصالات هاتفية
  • مصنوعة بشكل كامل من الألومنيوم المُعاد تصنيعه
  • خواص صحة مميزة
  • شاشة لا تنطفئ

العيوب

  • غلو السعر
  • تصميم مشابه للإصدار الخامس
  • لا يوجد أي تطور ملحوظ في عمر البطارية

أفضل ساعة آبل للرياضيين: Apple Watch Series 6 (إصدار Nike)

نظام التشغيل: WatchOS 7 | المعالج: معالج S6 ثنائي النواة | سعة التخزين: 32 جيجا بايت 
طريقة الشحن: شحن لاسلكي | عمر البطارية: 18 ساعة 
سبل الاتصال: Wi-Fi، Bluetooth، NFC، GPS

يتيح لك هذا الإصدار من ساعة ابل الذكية، والخاص بشركة Nike الرياضية المعروفة، تتبع التدريبات الخاصة بك وحالتك الجسدية والصحية بشكل مثالي، كما يساعدك عن طريق طرح النصائح والإرشادات الصوتية عن طريق تطبيق Nike Run Club، ويشمل هذا الإصدار أيضًا تصميمًا مستوحى تصميم معطف Nike Windrunner الرياضي، ويأتي هذا التصميم مدعومًا ببعض الثقوب للمساعدة في عملية التهوية وأيضًا يأتي بألوان عديدة هم Royal Pulse، و Desert Sand، واللون الوردي.

المزايا

  • جميع خواص الإصدار السادس
  • المظهر الرياضي المميز
  • يزودك بالنصائح والإرشادات الرياضية والصحية

العيوب

  • غلو السعر
  • لا يوجد أي تطور ملحوظ في عمر البطارية

أفضل ساعة آبل لأغلب الناس: Apple Watch SE

نظام التشغيل: WatchOS 5 | المعالج: معالج S5 ثنائي النواة | سعة التخزين: 32 جيجابايت 
طريقة الشحن: شحن لاسلكي | عمر البطارية: 18 ساعة 
سبل الاتصال: Wi-Fi، Bluetooth، NFC، GPS.

سواء كنت تود إقتناء أول ساعة أبل لك أو تود بترقية ساعاتك القديمة، فنعتقد أن ساعة Apple Watch SE هي الخيار الأفضل لأغلب الناس. تحتوى على شاشة جيدة وكبيرة ومعالج سريع لتشغيل أغلب التطبيقات؛ الشيء الوحيد الذي ينقصها هي بعض خصائص الصحة المتوفرة في ساعات أبل الرائدة (الجيل الخامس وما فوق).

تقدم Apple Watch SE أفضل مزيج بين الشكل والتصميم وخواص الاتصال والرسائل، وتتبع نشاطك/رياضتكك، وعمر البطارية لأي ساعة ذكية. تأتي في حجمين – 40 مم و 44 مم – مع شاشات أكبر من شاشات ساعات أبل السابقة لكن في نفس أحجام الساعات السابقة. ساعة SE أسرع بشكل ملحوظ في تشغيل التطبيقات من الجيل الثالث Apple Watch Series 3 التي لا تزال متوفرة. سعر الساعة أقل بـ 30٪ من Apple Watch Series 6 التي أصدرت معها. يمكنك الحصول على ساعة SE بخاصية المكالمات (اتصال LTE) مقابل 50 دولارًا. تفتقد Apple Watch SE بعض الميزات من الطراز الأكثر تميزًا ، مثل الشاشة التي تعمل دائمًا ، وقياس الأكسجين في الدم ، وتخطيط القلب، وغيره ولكنها ليست ضرورية.

المزايا

  • جميع خواص الإصدار السادس
  • المظهر الرياضي المميز
  • يزودك بالنصائح والإرشادات الرياضية والصحية

العيوب

  • غلو السعر
  • لا يوجد أي تطور ملحوظ في عمر البطارية

أفضل ساعة آبل رخيصة: Apple Watch Series 3

نظام التشغيل: WatchOS 4 | المعالج: معالج ثنائي النواة | سعة التخزين: 8 جيجا بايت 
طريقة الشحن: شحن سلكي | عمر البطارية: 18 ساعة 
سبل الاتصال: Wi-Fi، Bluetooth، NFC، GPS.

إذا كنت لا تملك المال الكافي لشراء ساعة ابل من الفئة الرابعة، فستكون الفئة الثالثة خيارك الأمثل، فهي تحمل عدة مزايا أساسية مشابهة للفئة الرابعة. 

يتميز ذلك الإصدار بإمكانية الاتصال بشبكة المحمول أو Wi-Fi، مما يعني أنه يمكنك تلقي المكالمات الهاتفية دون الحاجة لوجود هاتف ايفون الخاص بك، كما تتميز بإمكانية تحديث التطبيقات والبرمجيات للإصدارات الأخيرة تمامًا مثل الفئة الرابعة.

ولكن تأتي بشاشة أصغر بقليل من سابقتها، حيث تتواجد هذه الفئة بإصدارين مختلفين ويأتيان بشاشة بحجم 38 مم و42 مم، بدلًا من 40 مم و 44 مم للفئة الرابعة. كما تفتقد هذه الفئة للتصميمات العصرية الجذابة التي تم تصميمها للفئة الرابعة.

المزايا

  • السعر أقل من الفئة الرابعة.
  • تمتلك GPS وإمكانية الاتصال بشبكة الجيل الرابع 4G.
  • إمكانية التحديث لآخر إصدارات التطبيقات والبرمجيات.

العيوب

  • صغر الحجم.
  • المعالج أبطأ من الفئة الرابعة.

ما الذي يميز ساعات أبل عن أي ساعة ذكية أخرى؟

تشتهر ساعات ابل بتصميماتها الأنيقة المميزة التي توحي بقيمتها الرفيعة، وأيضًا إطارها المصنوع من الستانلس ستيل يجعلها تبدو كجوهرة لامعة في يديك. وعلى الرغم من ذلك، فإن مظهرها وحده لا يفسر سبب تفوق ساعة ابل على أغلب الساعات الذكية الأخرى، ولكن تبرز عدة مزايا وأسباب أخرى لتفوق ساعات ابل.

1. المتابعة الصحية وقياس بيانات التمارين الرياضية

تتميز ساعات ابل بأنها تقوم بمتابعة صحة المستخدم أولًا بأول وتقوم بإخطاره عندما يتعرض لأي خطر مثل ازدياد معدل ضربات القلب على سبيل المثال، وكذلك متابعة وقياس بيانات التمارين الرياضية وإرشاد المستخدم للتمارين الأفضل له، وذلك باستخدام سبل الذكاء الاصطناعي.

تقوم كذلك بفصل السعرات الحرارية الخاملة، والتي يحتاجها جسم الإنسان للحياة، عن السعرات الحرارية النشطة، والتي تقوم بحرقها عن طريق التمارين الرياضية كالمشي والجري والوثب والسباحة وغيرها من التمارين.

2. وفرة التطبيقات والبرمجيات

تتوفر تطبيقات ساعة ابل لكل شيء تقريبًا مما يجعل الحياة أسهل وأبسط، فبوجود ساعة صغيرة الحجم في يديك يمكنها مساعدتك على إتمام العديد من المهام وجعل كل شيء أيسر.

على سبيل المثال إذا سمعت أغنية أعجبتك ولا تعرف اسمها، ستقوم بكل بساطة بتشغيل تطبيق Shazam ومعرفة اسمها. إذا أردت تغيير قناة التلفاز ولم تجد جهاز التحكم، ستقوم بفتح تطبيق التحكم بالتلفاز وتغيير القناة كما تحب. وأيضًا يمكنك تشغيل الموسيقى أثناء التمارين الرياضية فكل ما تحتاجه هو سماعات بالإضافة لساعتك الذكية.

3. اختلاف التصاميم المخصصة بحسب ذوق كل مستخدم

بين جميع مزايا ساعة ابل، يتقدم تصميمها ودقة بناؤها في طليعة ما يميزها عن الساعات الذكية الأخرى، فالأناقة والبساطة التي تتمتع بها ساعات ابل لا مثيل لها.

يأتي كل تصميم منها كأنه مخصص للمستخدم بشكل شخصي، فهناك نسخ رياضية ونسخ أنيقة مصنوعة من الجلد القيم، ونسخ أخرى تتماشى مع محبي التصاميم العصرية.

كيف تختار ساعة ابل الأنسب لك؟

سواء كنت قد قررت بالفعل اقتناء إصدار معين من ساعة ابل وترغب في معرفة ما يميزه عن بقية الإصدارات، أو تسعى للاختيار من بين الإصدارات المتاحة من ساعات ابل، فسنقوم بتقديم يد العون من أجل مساعدتك في ذلك.

لذلك سنقدم لك هذا الدليل البسيط للمساعدة في اختيار أنسب إصدار لك، ولمعرفة ذلك يجب عليك أولًا معرفة الإصدارات الموجودة من ساعات ابل وهم أربعة فئات من الفئة الأولى إلى الرابعة، وذكرنا نبذة مفصلة عن آخر ثلاث إصدارات أعلاه.

1. المقارنة بين السعر والقيمة المالية لكل منهم

عمر الإصدار هو العامل الأكبر في عملية تحديد سعر الساعة، فإذا تحدثنا عن الفئة الأولى، التي أصدرتها شركة ابل في عام 2015، ستجدها أرخص بكثير جدًا عن الفئة الرابعة الأحدث، والتي تم إصدارها منذ عام واحد فقط.

2. التصميم

قبل إصدار الفئة الرابعة من ساعات ابل، كانت التصميمات متشابهة جدًا بين الفئات الثلاث الأخرى مع وجود بعض التغييرات الطفيفة، ولكنها لم تكن لتحدث الفارق في عملية الاختيار، ولكن بإصدار الفئة الرابعة المختلفة كليًا أصبح ذلك عاملًا مهمًا.

تم إصدار الفئة الرابعة بنسختين مختلفتين إحداهما بشاشة ذات حجم 40 مم والأخرى بشاشة ذات حجم 44 مم، وتلقت كلتا النسختين ردود فعل إيجابية من المستخدمين.

بالنسبة لإصداري الفئة الثالثة والفئة الثانية فجاءت الشاشة بحجم 38 مم و 42 مم، والإصدارين مقاومين للماء. فإذا كنت تملك ساعة ابل من الفئة الأولى، فتأكد من خلعها قبل السباحة!

3. الأداء

تعمل كل فئة من ساعات ابل بمعالج مختلف عن الأخرى وكل معالج يحمل اسم الفئة التي تتضمنه، فعلى سبيل المثال معالج الفئة الأولى يسمى S1، والفئة الثانية S2 والثالثة والرابعة S3 و S4 بالترتيب، وكل إصدار يصبح أكثر ذكاءً عن الإصدار الذي سبقه، ولذلك فإن أسرع الفئات وأكثرها ذكاءً هي بالطبع الفئة الرابعة الأحدث.

تتميز الفئة الرابعة بمعالج S4 ثنائي النواة وذاكرة عشوائية RAM بسعة 768 ميجابايت، بينما تحمل الفئات الأخرى ذاكرة وصول عشوائي بسعة 512 ميجابايت فقط.

4. البطارية

ربما قد زاد عمر البطارية قليلًا في الإصدارات الأحدث من ساعات ابل، ولكن يظل عمر البطارية متقارب للغاية وبلا تغيير كبير بين جميع الفئات.

5. التوصيل

يحتوي كل إصدار من ساعة ابل على تقنيات بلوتوث Bluetooth و Wi-Fi مضمنة بداخلها، لكن الفئة الثالثة والفئة الرابعة يحملان ميزة إضافية وهي إمكانية الاتصال بشبكة الهاتف الخلوي، مما يعني أنه يمكنك استخدام نظام eSIM للقيام بالمكالمات الهاتفية عن طريق الساعة ودون الحاجة لوجود الهاتف.

الأسئلة الأكثر شيوعًا عند الاتجاه لشراء ساعة ابل

س: هل يمكنني الاستغناء عن هاتف ايفون بامتلاكي لساعة ابل؟

ج: يظن الكثير من الناس أنه يمكن استبدال الهاتف الذكي بامتلاك ساعة ابل، ولكن ذلك غير صحيح تمامًا. فعلى الرغم من أن ساعة ابل تتضمن العديد من المزايا الرئيسية التي يمتلكها الهواتف كإمكانية إجراء المكالمات أو الاتصال بالانترنت أو إرسال واستقبال الرسائل النصية، ولكنها تهدف فقط للعمل كمساعد أو ملحق إضافي للهاتف وليس كبديل له.

س: هل تضايقك كثرة الاهتزازات على معصم يدك بسبب كثرة الإشعارات؟

ج: من أسباب تصميم ساعة ابل الرئيسية هي إخبارك بالإشعارات أولًا بأول كلما تلقيت مكالمة أو رسالة نصية أو رسالة بريد إلكتروني أو حتى إشعار على حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن ذلك قد يسبب التوتر والتشتت بسبب كثرة الاهتزازات.

لذلك يمكنك إيقاف تلقي الإشعارات بالكامل من إعدادات الساعة، ولكنك بذلك ستكون قضيت على الغرض الأساسي من امتلاك ساعة ذكية.

س: ما هو عمر بطارية ساعات ابل؟

ج: من الشائع أن بطارية ساعة ابل قد تتفوق على البطاريات الخاصة بمنتجات شركة ابل الأخرى كهاتف ايفون أو الجهاز اللوحي ايباد، ولكن هذا غير صحيح، فمعظم المراجعات تقول بأن البطارية لا تدوم إلا يوم على الأكثر.

تصفح المزيد:
القائمة