أفضل راوتر لهذا العام

أفضل راوتر في 2020 – 7 خيارات لتحقيق أعلى نطاق وسرعة

يعد امتلاكك لراوتر مميز أمرًا ضروريًا، سواء كنت تستخدم اتصال الـ Wi-Fi للعمل أو للعب ألعابك المفضلة عبر شبكة الإنترنت، أو لمشاهدة المسلسلات والأفلام والعروض الترفيهية المختلفة، أو حتى للدراسة فانت بحاجة لجهاز راوتر بأفضل حال حتى لا يمنعك من ذلك، ولهذا قمنا بإعداد هذا المقال لمساعدتك على اختيار أفضل راوتر لعام 2020.

يمتلئ السوق بالعشرات أو ربما المئات من خيارات أجهزة الراوتر للاختيار من بينها، مما يعني أن الحصول على أفضل راوتر متاح في السوق من ناحية مواصفاته أو مدى تناسبه مع احتياجاتك قد لا يكون أمرًا سهلًا. ولتقديم يد المساعدة، قمنا بإعداد قائمة بأفضل أجهزة الراوتر المتاحة في السوق في الوقت الحالي لمساعدتك في عملية الشراء ولتوضيح مزايا وعيوب كل راوتر بالإضافة لمواصفاته واستخداماته الأنسب.

مقارنة بين أفضل أجهزة الراوتر المتاحة في السوق في الوقت الحالي

1. راوتر Google Wifi

4.4/5

السرعة القصوى: 101.41 ميجابت في الثانية.

يعد هذا الراوتر المميز من عملاق التكنولوجيا جوجل Google هو مستقبل أجهزة الراوتر اللاسلكية، ويعتبر البعض الراوتر اللاسلكي هو التوجّه الحالي للمستخدمين في ظل تراجع معدل إنتاج ومبيعات الراوتر السلكي التقليدي.

لا يتمتع هذا الجهاز بتصميمه الأنيق فقط، ولكن أيضًا بسعر منخفض للغاية مقارنةً بإمكانياته المذهلة، فهو يعد أفضل راوتر لاسلكي متاح في السوق في الوقت الحالي.

المزايا
  • طريقة تركيبه سهلة وبسيطة.
  • قيمة مالية مذهلة.
  • تصميم أنيق ومميز.
العيوب
  • عدم توافر قطع الغيار بشكل كبير حتى الآن.

2. رواتر Netgear Orbi

4.6/5

السرعة القصوى: 552.1 ميجابت في الثانية.

هذا الطراز يعد أحد أفضل أجهزة الراوتر المتاحة في السوق في الوقت الحالي، وهو الأنسب فيما يتعلق بتغطية منزل أو مكتب للعمل ذو مساحة كبيرة، فهو يمكنه تغطية مساحة 5000 قدم مربع مع اتصال وآداء هائلين.

كما يوفر راوتر Orbi واحدة من أسهل عمليات الإعداد والتركيب التي رأيناها، كما أنه يتيح مجموعة من الأدوات للهواتف الذكية وأجهزة سطح المكتب والتي تتيح للمستخدم إمكانية التحكّم وإدارة الشبكة بكل بساطة من أي مكان، بما في ذلك حظر مواقع معينة وعناصر التحكّم بالمحتوى للآباء، فبالتالي إذا كان منزلك كبيرًا فعليك بشراء راوتر Netgear Orbi في أقرب وقت.

المزايا
  • آداء مذهل.
  • تركيب سهل.
  • مزود بتقنية MU-MIMO.
العيوب
  • كبير الحجم نسبيًا.
  • غالي الثمن.

3. راوتر Google Nest

راوتر Google Nest
5/5

خيار مذهل من جوجل!

تقدم جوجل هذا الخيار المذهل والأحدث بعد إصدارها لراوتر Google Wi-Fi، والذي لازال يمتلك مكانة مذهلة في سوق أجهزة الراوتر عالميًا، وإذا كنت من المهتمين بالأجهزة المنزلية فإنك ستقدر بالتأكيد إمكانيات راوتر Google Nest الرائعة، والذي يمكن اعتباره كنسخة محدثة ومطورة من Google Wi-Fi.
إنه يعد راوتر ومكبر صوت ذكي في جهاز واحد، وسيمكنك من الشعور بالبساطة التي تشتهر بها جميع منتجات جوجل.

المزايا
  • تصميم مذهل
  • مدمج به مكبر صوت بأعلى جودة
  • يسهل التحكم به
العيوب
  • لا يمتلك مزايا جديدة أو مختلفة بشكل كبير
لم يتم الاشتراك, من فضلك أعد المحاولة
تم الاشتراك بـنجاح!

هل تريد ان يصلك تخفيضات حصرية واحدث اخبار التكنولوجيا على بريدك الالكتروني؟

!اشترك الآن مجانا ليصلك كل جديد

4. راوتر Asus RT-AC86U

4.8/5

السرعة القصوى: 1734 ميجابت في الثانية.

إذا كنت على دراية بشركة Asus ومنتجاتها، وخاصةً منتجات الكمبيوتر الخاصة بمحبي ممارسة ألعاب الفيديو، فمن المحتمل أن يكون لديك فكرة عامة عمّا يقدمه راوتر Asus RT-AC86U. هذا الراوتر اللاسلكي يفوق جميع منافسيه تقريبًا، لذلك إذا كنت تبحث عن راوتر مميز للألعاب فهذا هو خيارك الأمثل.

المزايا
  • أداء سريع وقوي.
  • تصميم مذهل.
  • يغطي مساحة كبيرة.
العيوب
  • البرامج المساعدة معقدة بعض الشيء.

5. راوتر TP-Link AC5400

4.6/5

السرعة القصوى: 859.5 ميجابت في الثانية

راوتر Tp-Link Archer C5400X هو راوتر مصمم خصيصًا لمحبي ممارسة ألعاب الكمبيوتر، ويمتلك مواصفات مذهلة ربما أفضل من معظم أجهزة الراوتر المنزلية، كما يقوم بتغطية مساحة كبيرة على نطاق 2.4 جيجا هرتز و2.167 جيجا هرتز.

من المؤكد أن تصميمه المميز ذو الثمان هوائيات (أنتينا) ولونيه الأحمر والأسود يخطفان الأنظار، لكن نقطة تميزه الحقيقية هي امتلاكه لمجموعة من الأدوات التي تعمل لتحسين الأداء ورفع مستوى الأمان إلى حد يرضي جميع المستخدمين.

المزايا
  • أداء قوي ومذهل.
  • تصميم مميز.
  • يقدم مستويات عالية من الأمان.
العيوب
  • غالي الثمن.
  • كبير الحجم.

6. راوتر Linksys EA8300 Max Stream

4.3/5

السرعة القصوى: 626.5 ميجابت في الثانية.

هذا الراوتر يتميز عن بقية الأجهزة المطروحة أعلاه في عدة مواصفات، وأهمها تصميمه الأنيق وحجمه الصغير، بالإضافة بالطبع إلى أدائه القوي وسرعته العالية، وأهم ما يميزه هو أنه قابل للتخصيص، وطبعًا سعره منخفض جدًا مقارنة بالأجهزة المنافسة.

يستطيع هذا الراوتر الصغير نقل الكثير من البيانات سريعًا ولكن على نطاق صغير، حيث يغطي مساحات صغيرة فقط فبالطبع لا ننصح به للاستخدام المنزلي في المنازل ذات المساحات الكبيرة.

المزايا
  • الحجم الصغير.
  • التصميم المميز.
  • سعره المنخفض.
العيوب
  • مدى التغطية قصير.

7. راوتر Cisco 2921 Router

راوتر Cisco 2921 Router
4.5/5

يقدم راوتر Cisco 2911 خدمات متكاملة للمستخدمين، وربما أهم تلك الخدمات هو إمكانية تسريع تشفير الأجهزة، وجدار الحماية المدمج، وخدمات منع التطفل، ومعالجة المكالمات والبريد الصوتي، وخدمات التطبيقات.
بالإضافة إلى خيارات الاتصال السلكية واللاسلكية مثل T1\E1، T3\E3، و xDSL، وإمكانية توصيل السلكي كذلك.

المزايا
  • يسهل إعداده وتثبيته
  • سرعة مذهلة
العيوب
  • السعر عالي جدًا
  • الإعداد يأخذ وقت طويل على الرغم من سهولته

ما الذي يتوجب عليك أخذه بعين الاعتبار قبل شراء راوتر جديد؟

بالطبع شراء راوتر جديد ليس بالمهمة السهلة، يتوجب عليك إيجاد علامة تجارية موثوقة وطراز ذو مواصفات مميزة تتناسب مع احتياجاتك وسعر يناسب ميزانيتك أيضًأ، ولهذا جمعنا لك أهم 5 مواصفات يجب عليك وضعها في اعتبارك قبل التوجّه لشراء جهاز راوتر جديد.

 

1. المعالج والذاكرة العشوائية (RAM)

مع تقدم التكنولوجيا وظهور أجهزة ذكية جديدة، أصبحت منازلنا تحتوي على العديد من الأجهزة التي يتوجب اتصالها بشبكة الإنترنت، ولهذا يجب أن يكون جهاز الراوتر الخاص بك قادرًا على التعامل مع جميع تلك الأجهزة بدون عطل أو تباطؤ، وللقيام بذلك يجب أن يحتوي جهاز الراوتر على معالج وذاكرة عشوائية أفضل بكثير مما اعتدت عليه.

عند اختيار راوتر يجب أن تعرف إذا ما كان معالجه أحادي النواة أو ثنائي أو رباعي النواة كما يجب عليك معرفة تردد التشغيل الخاص به، وبالطبع كلما ازداد تردد التشغيل وازدادت نواة المعالج كلما تحسن أداؤه، فبكل تأكيد لا يعمل راوتر تردده 900 ميجاهرتز كراوتر تردده 1.2 جيجاهرتز.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة أهمية تردد التشغيل الخاص بالراوتر:

2. وجود منفذ USB

وجود منفذ USB واحد على الأقل في جهاز الراوتر أصبح أمرًا ضروريًا، حيث يتواجد لديك جميع أنواع الأجهزة التي تحتاج لتوصيلها بشبكة الإنترنت عن طريق الراوتر، كالأقراص الصلبة وأجهزة المودم والطابعات وغيرها، ولهذا يجب وجود منفذ USB واحد على الأقل، ويفضّل أن يكون منفذ USB 3.0.

3. وجود برمجيات وتطبيقات للهواتف الذكية وأجهزة سطح المكتب

ينبغي عليك البحث عن راحتك دائمًا، ولهذا يجب عليك اختيار راوتر يتيح لك التحكّم وإدارة الشبكة الخاصة بك حتى بدون تواجدك بجانب الراوتر، ويتم ذلك عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية أو أجهزة سطح المكتب.

إذا كنت تريد الراحة ، فيجب أن تتحقق من أن الراوتر الذي تشتريه لديه تطبيق للهاتف الذكي، ويجب أن تكون قادرًا على استخدامه بسهولة وببساطة وألا يكون معقدًا.

4. وجود منفذ LAN

تُستخدم منافذ LAN لتوصيل أجهزة الكمبيوتر أو اللابتوب باستخدام كابل Ethernet، وتتطلب عدد من الأجهزة المنزلية الذكية الاتصال بالإنترنت باستخدام الكابل أيضًا، مثل Samsung SmartThings و Philips Hue، لذلك يجب عليك اختيار راوتر يحتوي على أكثر من منفذ LAN.

5. المدى

وضع الراوتر الخاص بك يُعد أمرًا في غاية الأهمية، يجب عليك وضعه في موقع مركزي بحيث يكون بعيدًا عن الأدوات أو العوائق الأخرى، ربما سيكون مثاليًا على الرف.

ولكن حتى مع وجوده في موقع رائع في المنزل، ربما سيصدمك عدم وصول الإشارة اللاسلكية إلى بعض الأماكن في منزلك، ويتجه بعض الناس لحل تلك المشكلة عن طريق شراء أجهزة لزيادة التغطية ولكن هذا الحل دائمًا ما يكون أكثر تكلفة، لذا يجب عليك اختيار راوتر تتناسب مدى تغطيته مع مساحة منزلك.

6. السعر

يتراوح سعر الراوتر على نحو كبير جدًا، فربما تجد راوترًا بسعر 60 ريال سعودي، وآخر ببضع آلاف، ولكن كيف تختار من بينهما؟ تختار بناءً على احتياجاتك وعلى ميزانيتك في النهاية، وبحسب العوامل المذكورة أعلاه.

أيهما أفضل: الراوتر السلكي والراوتر اللاسلكي؟

يعد الوصول إلى الإنترنت ضروريًا في كل منزل أو مكتب عمل أو حتى المقاهي، مما يعني أن كل شخص يحتاج إلى راوتر سلكي أو لاسلكي للاتصال بشبكة الإنترنت، وربما الراوتر السلكي هو الأكثر انتشارًا وشهرة وهذا منطقيًا بسبب كونه الخيار التقليدي منذ عدة سنوات، ولكن مع تقدم التكنولوجيا ظهر الراوتر اللاسلكي وأصبح ينافس بقوة أيضًا، ولكن أيهما أفضل؟

لنتعرف أولًا على كيفية عمل الراوتر السلكي واللاسلكي.

  • كيف يعمل الراوتر السلكي؟

تستخدم أجهزة الراوتر السلكية التقليدية منافذ LAN Ethernet للإتصال بالجهاز ومنه بشبكة الإنترنت، حيث يتصل أحد طرفي الكابل بالجهاز المراد توصيله بالإنترنت، ويتصل الطرف الآخر بالراوتر عن طريق منفذ LAN.

  • كيف يعمل الراوتر اللاسلكي؟

تستخدم أجهزة الراوتر اللاسلكية اتصال Wi-Fi لتوصيل الأجهزة بالإنترنت، وذلك يتيح للعديد من الأجهزة الاتصال بشبكة الإنترنت بشكل أسهل وأبسط من الراوتر السلكي.

عندما تقارن إلى الفرق في الأداء بين راوتر سلكي وآخر لاسلكي، ستجد أن الأجهزة السلكية عادةً ما توفر نطاق ترددي 10\100\1000 ميجابت في الثانية، ولكن يوفر الراوتر اللاسلكي نطاق ترددي أقل بكثير. 

وأيضًا الأجهزة السلكية توفر اتصالًا ثابتًا حيث تعمل الكابلات على توصيل الأجهزة بالراوتر مباشرةً، في حين أن الاتصالات اللاسلكية حساسة للمسافة، مما يعني أن الاتصال سوف يتذبذب كلما اختلف المدى. يمكنك تخطي مشكلة ضعف الاتصال إذا استخدمت مقوي شبكة جيد.

 

أفضل راوتر لعام 2020

بعد الاطلاع على قائمة بأفضل الخيارات المتاحة في السوق في الوقت الحالي، وبعد معرفة ما يجب وضعه في الاعتبار عند اختيار الراوتر، يتبقى أن نعرض أفضل راوتر لعام 2020  من وجهة نظرنا، وفي رأينا أفضل راوتر متاح حاليًا هو راوتر Asus RT-AC86U.

يتميز هذا الراوتر بأدائه المذهل القوي وسرعته العالية للغاية، كما يتميز بتصميمه الأنيق وحجمه الصغير مقارنةً بمنافسيه، وأيضًا يغطي مدى كبير مما يجعله مناسبًا للمنازل ومكاتب العمل ذات المساحات الكبيرة، ويحتوي كذلك على برامج مساعدة وتطبيقات للهواتف الذكية، قد تكون معقدة بعض الشيء ولكنها مفيدة وتساعد على إدارة الشبكة الخاصة بك.

هذا الفيديو يوضح أفضل وأهم مزايا الراوتر:

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *