أفضل جوال ايفون لعام 2020

أفضل جوال ايفون – تقييم ومقارنة بين جوالات ابل لعام 2020

سيكون من المنطقي إذا ذكرنا ببساطة أن أفضل جوال ايفون لهذا العام هو الجوال الأحدث، لكن هذا الوضع اختلف بعدما قامت شركة آبل بطرح العديد من الإصدارات لجوالها ايفون في عامٍ واحد، وقامت الشركة الأمريكية العملاقة بالإعلان عن ثلاث إصدارات جديدة في عام 2019 وهم: ايفون 11، وايفون 11 برو، وأخيرًا النسخة الرائدة لهذا العام وهي ايفون 11 برو ماكس، لذلك كان هذا العام عامًا استثنائيًا لشركة آبل.

ليس من السهل تحديد أفضل ايفون، فمن المعروف أن جوالات ايفون تختلف من حيث الإمكانيات والأسعار وبالتالي تختلف قيمة الجوال المالية، وهذه عوامل مهمة يجب الاستناد إليها عند اختيار أفضل جوال متاح بالسوق.

إذا كنت تقرأ هذه السطور لتقرر ما هو أنسب جوال ايفون بالنسبة لك، فأنت في المكان الصحيح. سنقوم بإرشادك وتوضيح الفروقات بين جوالات ايفون المتاحة في السوق بـجميع اشكالها وانواعها، فقط تابع القراءة.

مقارنة بين أفضل جوالات ايفون في الوقت الحالي

1. جوال iPhone 11

جوال iPhone 11 Pro
4.7/5

جوال iPhone 11 لا يعد الجوال الرائد أو الجوال الأكثر تطورًا من ابل على الرغم من إصداره هذا العام، لكنه يعد نسخة مشابهة لنسخة iPhone XR الذي تم إصداره في عام 2018، حيث تهتم شركة ابل بإصدار نسخة أقل تكلفة من النسختين الرائدتين.

لا يمتلك هذا الجوال شاشة OLED، ولكن شاشة LCD الخاصة به تساعد على الحفاظ على عمر البطارية، وهي تعد أحد أفضل بطاريات الجيل الحالي من جوالات ايفون، وازدادت سعة الذاكرة العشوائية أيضًا لتصل إلى 4 جيجا بايت بعدما كانت تصل إلى 3 جيجا بايت فقط في جوال XR.

المزايا
  • قيمة مالية مذهلة.
  • أداء قوي وسرعة عالية.
  • العدسة الواسعة رائعة.
العيوب
  • لا تزال الشاشة LCD.
  • الزجاج الخلفي للجوال يطبع البصمات.

2. جوال iPhone 11 Pro

جوال iPhone 11 Pro
4.7/5

هذا الجوال هو النسخة الأكثر تطورًا من جوال iPhone 11 الذي عرضناه بالأعلى، لكنه ليس النسخة الرائدة أيضًا، ولكنه لا يزال جوالًا رائعًا بالنظر إلى سعره الذي يقل بشكل كبير عن جوال iPhone 11 Pro Max.

معظم المستخدمين يفضلون هذه النسخة نظرًا لصغر الشاشة مما يمكنهم من استخدام الجوال بيد واحدة، وأيضًا هو أقل جوالات ايفون تكلفة ويمتلك ثلاث كاميرات خلفية.

المزايا
  • الكاميرا متطورة جدًا.
  • عمر البطارية أفضل.
العيوب
  • مشابه في شكله لجوال XS Max تمامًا.
  • التغييرات طفية جدًا فيما عدا الكاميرا.

3. جوال iPhone 11 Pro Max

جوال iPhone 11 Pro Max
5/5

جوال iPhone 11 Pro Max ليس مجرد جوال رائد أو الأكثر قيمة ضمن جوالات ايفون لعام 2019، ولكنه يعد نقلة كبيرة في عالم الجوالات الذكية بشكل عام، إنه يعد أفضل جوال ايفون في الوقت الحالي والأكثر تطورًا والأعلى من ناحية المواصفات والمزايا.

قد يجده البعض مشابهًا لجوال iPhone XS Max الرائد لعام 2019 باستثناء الكاميرا التي تمت ترقيتها بشكل كبير، حيث تم إضافة عدسة فائقة وتمت ترقية برنامج الكاميرا أيضًا.

المزايا
  • كاميرا خلفية ثلاثية.
  • أسرع وأقوى جوال ايفون.
  • أطول عمر لبطارية.
العيوب
  • التغييرات غير كبيرة بينه وبين iPhone XS Max.
  • غالي الثمن للغاية.

4. جوال iPhone SE

جوال Iphone SE
3.5/5

يتميز هذا الجوال الذي أصدرته شركة آبل في عام 2016 بصغر حجمه وكونه جوالًا عمليًا، وهذا ما يفضله بعض المستخدمين أكثر من الجوالات كبيرة الحجم حتى ولو كانت تتميز بمزايا أكبر.

كما يتميز أيضًا ببطاريته التي تعمل لوقت أطول من بعض الإصدارات في نفس الفئة السعرية مثل جوال iPhone 5S على سبيل المثال، وأيضًا يأتي بسعر أقل منه.

المزايا
  • صغر الحجم.
  • طول عمر البطارية.
  • السعر في المتناول.
العيوب
  • الشاشة مصنوعة بتقنية قديمة للغاية.
  • لم يعد يتلقى التحديثات.
  • زر القائمة الرئيسية يتلف بعد فترة من الاستخدام.

5. جوال iPhone XR

4.5/5

أطلقت شركة آبل هذا الإصدار لأول مرة في مؤتمرها الأخير في العام الماضي 2018، وذلك بالتزامن مع هاتفيها الرائدين iPhone XS و iPhone XS Max، ولكن تميزت هذه النسخة عن سابقتيها بكونها أرخص سعرًا ولكن بالطبع أقل من ناحية المزايا والإمكانيات.

يُعد هذا الجوال أفضل الخيارات المتاحة بالنسبة للمستخدم الباحث عن جوال في الفئة السعرية المتوسطة، ويمتلك الجوال مزايا عديدة كمعالج A12 Bionic وشاشة كبيرة بألوان طبيعية ودقة فائقة، بالإضافة لتعدد ألوانه وهي ميزة ينفرد بها وسط إصدارات شركة آبل جميعها.

المزايا
  • إمكانيات عالية مقارنةً بالسعر.
  • يأتي بألوان عديدة وفريدة.
  • معالج A12 Bionic.
العيوب
  • وضع Portrait في الكاميرا ليس بالجودة الكافية كالإصدارات الأخرى.
  • بعض التطبيقات مازالت غير مدعومة بشكل كامل.

6. جوال iPhone XS

4.6/5

أثار هذا الإصدار من شركة آبل بعض التساؤلات من المستخدمين والنقاد، حيث تسائل الجميع حول ماهية التغيير الذي أحدثته الشركة الأمريكية بين هذا الإصدار والإصدار الذي سبقه iPhone X، خاصةً وأن التصميم لم يتغير في الإصدارين.

حسنًا، جاء هذا الجوال بسماعات أكثر قوة من سابقه، بالإضافة إلى تحسين دقة الكاميرا عن طريق تحسين تقنية HDR، وأيضًا قامت الشركة بتحسين عمر البطارية -ولكنه لا يزال نقطة ضعف- وطبعًا يتميز هذا الجوال بمعالجه المبهر A12 Bionic.

المزايا
  • المعالج القوي A12 Bionic.
  • سماعات أقوى من الإصدارات السابقة.
  • كاميرا أفضل عن طريق تقنية HDR الذكية.
العيوب
  • البطارية ليست أفضل ما يمكن الحصول عليه.
  • غلاء سعره.

7. جوال iPhone 8 Plus

جوال iPhone 8 Plus
4.4/5

يمكن مقارنة هذا الإصدار -الذي تم إطلاقه في عام 2017- بجوالات الفئة الأعلى سعرًا مثل iPhone X و iPhone XS وأيضًا بالإصدارات الأقل سعرًا مثل iPhone 8 و iPhone 7 Plus، فهو يأتي في منطقة متوسطة بين هذا وذاك.

أحدث هذا الجوال طفرة في إصدارات Plus من ايفون، حيث تميّز بشكل واضح عن إصدار iPhone 8 الذي تم إصداره في الوقت ذاته حينها، حيث جاء بكاميرا ذات مزايا أعلى ووضع Portrait المميز، كما كان أول جوال يحمل ميزة الشحن اللاسلكي للبطارية.

المزايا
  • شحن لاسلكي سريع للبطارية.
  • الكاميرا الثنائية المميزة.
  • أول إصدار من ايفون يصمم بظهر من الزجاج المتين الذي يعطيه مظهرًا مميزًا.
العيوب
  • عمر البطارية غير كافي.
  • لا يحصل على آخر التحديثات.

8. جوال iPhone XS Max

iPhone XS Max
4.7/5

في الثاني عشر من شهر أيلول سبتمبر للعام الماضي 2018، أصدرت شركة آبل جوالها الرائد لهذا العام بمسمى iPhone XS Max، وجاء هذا الجوال مصحوبًا بالنقد والتساؤلات حول إذا ما كان يستحق هذا الثمن الباهظ أم لا.

جوال ذو شاشة كبيرة بحجم 6.5 بوصة بتقنية أوليد OLED وألوان طبيعية مبهرة، مما يجعله الخيار المفضل لمحبي مشاهدة الأفلام وألعاب الفيديو، ولكن هل أنت مستعد لدفع ذلك المبلغ لتحصل على الهاتف؟ هذا هو السؤال الأهم.

المزايا
  • معالج A12 Bionic.
  • شاشة ممتازة لمشاهدة الأفلام وممارسة ألعاب الفيديو.
  • واحدة من أفضل كاميرات الجوال المتاحة في السوق.
العيوب
  • الجوال الأغلى في العالم!

ما الذي يميز معالج A12 Bionic؟

طرحت شركة آبل معالجها الجديد بالتزامن مع الإعلان عن جوال iPhone XS في الثاني عشر من شهر سبتمبر الماضي، وأعلنت الشركة حينها أن هذا المعالج يأتي بمثابة مستوى جديد كليًا من الذكاء الاصطناعي. حيث يوفر معالج A12 Bionic أداء مذهل من خلال الجيل التالي من محرك Neural Engine، والذي يستخدم خاصية التعلم الذاتي لتحسين الطريقة التي يعالج بها الصور والألعاب والواقع الافتراضي والمزيد.

معالج A12 Bionic هو عبارة عن معالج معقد يتكون من وحدة معالجة مركزية سداسية النواة، ووحدة معالجة الرسوم  رباعية النواة، مع معالج منفصل ثماني النواة مكرّس فقط لعملية التعلم الذاتي. وتتمثل المهمة الرئيسية لعملية التعلّم الذاتي أو ما يعرف بـ Neural Engine في تتبع الملفات والموارد الموجودة في الجوال سواء كانت رسوم أو صور أو غيرها.

ومن حيث الأرقام، أعلنت شركة آبل أن هذه النسخة من معالجها سيجعل التطبيقات تعمل أسرع بنسبة 30% من النسخة السابقة A11 Bionic، كما توقعت الشركة أن الأداء الكلي للجوال سيصبح أسرع بنسبة 50%.

ماذا يتوجب عليك أخذه بعين الاعتبار قبل شراء جوال ايفون جديد؟

1. أفضل وقت لشراء جوال ايفون جديد

قد يبدو الأمر بديهيًا، ولكن الوقت المثالي لشراء جوال ايفون جديد هو بعد الإعلان عن الإصدار الجديد السنوي من شركة آبل، وعادةً ما يكون ذلك في يوم الثاني عشر من شهر سبتمبر لكل عام.

ليس هذا هو الحال بالنسبة لجميع المنتجات التقنية، فعادةً ما تدفع أكثر إذا اشتريت المنتجات يوم الإعلان عن منتج جديد، ولكن هكذا يسير الأمر مع جوال ايفون.

2. حدد حجم الذاكرة الذي تريده بعناية

بينما تسمح معظم جوالات أندرويد لمستخدميها إضافة بطاقة تخزين microSD، إلا إن جوال ايفون لا يمتلك هذه الميزة مطلقًا، لذلك يجب عليك التأكد من حجم الذاكرة الذي تحتاجه قبل شراء الهاتف، حتى لا تضع نفسك عرضة للندم بلا جدوى فيما بعد.

ربما يمكنك حل مشكلة الذاكرة عن طريق إخلاءها أولًا بأول ورفع الملفات الهامة بالنسبة لك على مساحة التخزين السحابي iCloud أو حتى نقل تلك البيانات إلى حاسوبك الشخصي Mac.

3. حدد إذا ما كنت تريد ايفون حقًا أم أنك مازلت معلق بأندرويد

إذا كنت تستخدم الهواتف الذكية، فبنسبة كبيرة تقوم باستخدام واحد من نظامي تشغيل أندرويد وآي او إس iOS، وذلك لأن هذين النظامين يشغلان أكثر من 90 بالمائة من الهواتف الذكية حول العالم.

على سبيل المثال، إذا كنت من مستخدمي أندرويد لعدد من السنوات فبالطبع قمت بشراء تطبيقاتك الخاصة وموسيقاك وأفلامك وألعابك الخاصة، وستفقد كل ذلك إذا قمت بتغيير نظام التشغيل، لذا عليك التفكير في ذلك الأمر قبل اتخاذ قرارك بالتغيير.

4. السعر – هل تريد جوال من الفئة المتوسطة أم تبحث عن جوال رائد؟

السعر هو واحد من أهم المعايير التي يقيس بها المستخدم مدى قناعته بالجهاز قبل عملية الشراء، فيجب عليك أن تسأل نفسك عدة أسئلة، هل تريد حقًا إنفاق ما يزيد عن 5000 ريال على جوال جديد؟ أم هل تريد جوال يقوم ببعض المهام البسيطة فقط مقابل توفير المال.

تأتي إصدارات ايفون الجديدة بمئات المزايا التي قد لا تلاحظها حتى بعد استخدامك الجوال لعدة سنوات، ومزايا نادرًا ما يستفيد منها المستخدم، وفي المقابل يرفعون سعر الجوال أضعاف الإصدار الذي يسبقه!

5. ما هي الميزة الأهم بالنسبة لك في الجوال؟

هل تهتم أكثر لطول عمر البطارية؟ أم دقة الكاميرا؟ أم أن كل ما يهمك هي التكلفة الإجمالية؟ يجب أن تقرر ما تريده من جوالك الجديد وأن يكون لديك أهداف وأفكار واضحة حول كيفية استخدامك له.

فكر في أكثر الأشياء التي تستخدمها في حياتك اليومية بالفعل، فمعظم الناس لا يحتاجون إلى الجوال الرائد، بل هم في الواقع يحبون فقط الحصول على مكانة عالية، وهذا هو السبب في أن تلك الجوالات يتم تسويقها بكثافة، فهم يريدونك أن تعتقد أنك بحاجة إليها ولا يمكن أن تعيش بدون كل هذه المزايا الجديدة.

الأسئلة الأكثر شيوعًا عند شراء جوال ايفون جديد

س: هل جوال ايفون مقاوم للماء؟

ج: تتمتع إصدارات iPhone 7 و iPhone 7 Plus و iPhone 8  و iPhone 8 Plus و X و XR بما يسمى تصنيف IP67، مما يعني أنهم يمكنهم البقاء في الماء بعمق متر واحد كحد أقصى لمدة أقصاها ثلاثون دقيقة.

أما إصدارا iPhone XS و XS Max فيتمتعا بتصنيف IP68، مما يعني أنهما يمكنهما البقاء في الماء بعمق مترين كحد أقصى لمدة أقصاها ثلاثون دقيقة.

س: هل يمتلك جوال ايفون متصفحه الخاص؟

ج: نعم، تمتلك إصدارات ايفون متصفح خاص بشركة آبل يُعرف باسم سفاري Safari.

س: هل تعمل خاصية التعرف على الوجه في الظلام؟

ج: نعم، تعمل تلك الخاصية في الظلام بشكل ممتاز.

س: ماذا يعني حرف S الموجود في إصدار XS، وحرف R الموجود في إصدار XR؟

ج: صرّح الرئيس المساعد لشركة آبل في حواره مع منصة Engadget العالمية أن حرف S يأتي اختصارًا لكلمة Special أي أنه إصدار خاص من الجوال، أما بالنسبة لحرف R فيأتي اختصارًا لكلمة Regular، مما يعني أن هذا إصدارًا عاديًا.

س: هل تدعم أي من جوالات ايفون شبكة الجيل الخامس 5G؟

ج: لا، لا تتدعم أي من إصدارات جوال ايفون شبكة الجيل الخامس 5G، مما يعني أنك ستضطر لشراء جوال ايفون جديد عند إطلاق شبكات الجيل الخامس بشكل رسمي.

اعجبتك المقالة؟ انشرها على مواقع التواصل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *