أفضل بروجكتر

أفضل بروجكتر 2020: أقوى أجهزة عرض متاحة في السوق

يتجه بعض الناس للانتقال من شاشات التلفاز الكبيرة إلى أجهزة العرض أو كما تعرف بالبروجكتر Projector، ولكن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول أجهزة البروجكتر، وربما أحد أهم تلك المفاهيم، والذي سمعناه مرارًا وتكرارًا، هو أنها صعبة التركيب والصيانة، على الرغم من كونه مفهوم بعيد تمامًا عن الصحة. قمنا بإعداد قائمة ببعض اختياراتنا من بين عشرات المنتجات المتاحة لنساعدك على اختيار أفضل بروجكتر متاح وكذلك الأنسب بالنسبة لك.

بالطبع ليست كل الأجهزة المتاحة متساوية، سواء من ناحية المزايا والمواصفات أو من ناحية السعر، ولذلك قمنا بإعداد القائمة التالية والتي تحمل تفاصيل كل منتج اخترناه، ومزايا وعيوب كل منهم، وتتواجد العديد من العلامات التجارية الكبيرة في سوق أجهزة العرض، وبعد عرض القائمة التالية يفترض أن تكون قد توصلت إلى المنتج الأنسب لاحتياجاتك بنسبة كبيرة.

مقارنة بين أفضل أجهزة العرض (البروجكتر)

1- جهاز BenQ TK800

جهاز BenQ TK800

نظام العرض: DLP | الدقة: تصل إلى 4K | السطوع: 3,000 شمعة | نسبة التباين: 10,000:1 

يعد BenQ TK800 واحدًا من أفضل أجهزة البروجكتر المتاحة حاليًا، فهو بمثابة سينما في المنزل ولكن بسعر أقل، فالآن أصبحت لا تحتاج لميزانية ضخمة حتى تحوّل غرفة المعيشة الخاصة بك إلى سينما منزلية، ولكن من المحتمل أن تواجه مشكل بسيطة وهي تسرب الضوء إلى الغرفة.

من المعروف أن الغرف التي تعمل بشكل جيد مع شاشات التلفاز الكبيرة ليست من الضرورة أن تتناسبب مع أجهزة العرض، وهذا هو السبب في إن أجهزة العرض ما زالت غير شائعة مثل شاشات التلفاز، ومع ذلك فإن جهاز BenQ TK800 قام بحل هذه المشكلة بشكل كبير مع استخدام نظام سطوع بقوة 3000 شمعة، ويقوم الجهاز بمعالجة الضوء المحيط بشكل مثالي وأفضل بكثير من معظم الأجهزة المنافسة بما في ذلك الإصدار الآخر من شركة BenQ وهو BenQ HT2550، ولذلك يتمتع هذا الجهاز بدقة ودرجة ألوان مذهلة.

المزايا

  • قيمة مالية مذهلة
  • 3000 شمعة للسطوع
  • دقة عالية ودرجة ألوان مذهلة

العيوب

  • قد يكون غالي الثمن قليلًا
  • درجة اللون الأسود ليست الأفضل

2- جهاز Epson PowerLite 5520W

جهاز Epson PowerLite 5520W

نظام العرض: DLP | الدقة: إتش دي HD | السطوع: 5,500 شمعة | نسبة التباين: 15,000:1

صممت شركة Epson طراز PowerLite 5520W للأماكن الكبيرة، ويعرض صورة ذات جودة لا مثيل لها، ويتميز بإضاءة مميزة بفضل درجة السطوع التي تتمثل في 5500 شمعة، وكذلك نسبة التباين التي تصل إلى 15,000:1، بينما يضمن لك التوصيل السهل المتقدم مع أجهزتك لاسلكيًا، بدعمه لتقنيات مثل HDBaseT و Miracast، ويدعم الأمان على مستوى المراقبة والتحكم في الشبكة عن بعد.

المزايا

  • درجة السطوع مذهلة بفضل 5500 شمعة
  • جهاز تحكم مميز
  • مصدر الضوء بقوة 300W
  • الألوان رائعة

العيوب

  • لم نجد اية عيوب

3- أفضل بروجكتر رخيص: جهاز Optoma UHD40

جهاز Optoma UHD40

نظام العرض: DLP | الدقة: ألترا إتش دي UHD | السطوع: 2,400 شمعة | نسبة التباين: 500,000:1

إذا كنت تبحث عن جهاز عرض (بروجكتر) مميز ويعد من الدرجة الأولى فإن Optoma UHD40 يعد واحدًا من الأفضل، بدقة صورة ألترا إتش دي UHD، وعلى الرغم من كونه واحدًا من الأفضل إلا إن سعره يعد في المتناول وليس باهظ الثمن مثل الأجهزة المنافسة.

يعد Optoma UHD40 جهاز عرض قيم وهو الأفضل في هذه الفئة السعرية الأقل، وليس من المبالغة أن نقول بأن الشركات ستجد صعوبة بالغة للتفوق على هذا المنتج المذهل، يتميز بألوانه المشرقة والاهتمام بأدق التفاصيل.

المزايا

  • ألوان مذهلة
  • أدق التفاصيل واضحة
  • حركة سلسة
  • هيكل متين

العيوب

  • اللون الأسود يمكن أن يكون أفضل

4- أفضل بروجكتر محمول: جهاز Anker Nebula Mars 2

جهاز Anker Nebula Mars 2

نظام العرض: DLP | الدقة: إتش دي HD | السطوع: 300 شمعة | نسبة التباين: 400:1

يعد جهاز العرض Nebula Mars 2 من Anker هو الأفضل تقريبًا ضمن فئة البروجكتر المحمول صغير الحجم، على الرغم من كونه ليس الأفضل من ناحية المواصفات والمزايا مقارنةً بالبروجكتر الاعتيادي، ولكن لهؤلاء الذين يبحثون عن جهاز محمول سهل التنقل، أنت تبحث في المكان الصحيح.

يمكن أن يكون تثبيت أجهزة البروجكتر صعبة بعض الشيء، ولكن مع هذا الجهاز من Anker فلن تجد أي صعوبة، وتشتهر Anker كذلك بصنع الشواحن المتنقلة ومنتجاتها هي الأفضل تقريبًا، ويعمل جهاز Anker Nebula Mars 2 بنظام تشغيل أندرويد.

المزايا

  • صغير ويسهل حمله
  • يعمل بنظام تشغيل أندرويد
  • سماعات مذهلة

العيوب

  • الإضاءة سيئة في النهار أو في وجود ضوء محيط
  • لا يوجد متجر تطبيقات جوجل بلاي

أفضل 5 علامات تجارية لأجهزة البروجكتر

شركة BenQ

شركة BenQ هي شركة تايوانية تشتهر بصنع أجهزة العرض، تنتشر الشركة التايوانية العملاقة في سوق الولايات المتحدة الأمريكية منذ عقود، وفي خلال تلك الفترة الزمنية، أنتجوا عشرات الأجهزة المتنوعة باستخدام تقنية عرض DLP التي تعد رائدة في استخدامها.

كانت شركة BenQ هي أول من استخدم تقنية DLP في أجهزة البروجكتر في نطاق سعر غير مكلف، وساعد ذلك على استخدام أجهزتها في الجامعات والمدارس، والمسارح المنزلية، وكذلك الأعمال التجارية المختلفة، ولذلك تعد واحدة من الشركات الرائدة في هذه السوق.

شركة Sony

شركة سوني اليابانية هي واحدة من أكبر العلامات التجارية في هذه السوق، فبالطبع شركة سوني غنية عن التعريف وتشتهر بإنتاجها الأجهزة الإلكترونية العديدة مثل كاميرات التصوير والجوالات الذكية وغيرها من الأجهزة.

تقوم شركة سوني بتصنيع أجهزة البروجكتر وأجهزة المسرح المنزلي مع نظام تشغيل SXRD التي حصلت على براءة اختراعه، وتتراوح هذه الأجهزة بين نماذج 3D بجودة 1080p إلى 4K، وكذلك نماذج 2D، كما إنهم يتفوقون في إنتاج أجهزة عرض 3LCD الخاصة بهم، وعلى الرغم من النجاح إلا إن لديهم عدة طرازات قليلة فقط في قسم أجهزة العرض.

شركة Optoma

شركة Optoma هي شركة متعددة الجنسيات تقوم بتصنيع الأجهزة الإلكترونية، ومتخصصة في إنتاج أجهزة العرض وواحدة من الأفضل في السوق العالمية، وتشتهر بتصنيع أجهزة البروجكتر التي تعمل بنظام DLP و LED، كما تقوم أيضًا بتصنيع نماذج مختلفة في شرائح عديدة مثل المسرح المنزلي وغيرها.

شركة Epson

تعد شركة إيبسون Epson واحدة من أعرق وأقدم الشركات المصنعة لأجهزة البروجكتر، وحافظت الشركة الأمريكية على مكانتها كمنافسة شرسة في هذه السوق طوال عدة عقود، وتهيمن على قطاع أجهزة البروجكتر سواء المنزلية أو المصممة للأعمال أو العرض التعليمي، ويرجع ذلك لجودة منتجاتها العالية.

وفقًا لتقارير عديدة فإن شركة Epson هي المورد الأكبر لأجهزة العرض التعليمية في المدارس الأمريكية، وتمتلك الشركة أكثر من 100 طراز مختلف في السوق الأمريكية، ووتزايد يومًا بعد يوم، حيث يبدأ النطاق السعري لأجهزتها بدءًا بما يعادل حوالي 1200 ريال سعودي، وصولًا إلى حوالي 40 ألف ريال، وبالتالي تصنع منتجات في فئات سعرية مختلفة لتتناسب مع الجميع.

شركة Canon

شركة كانون Canon تمتلك واحدة من أشهر العلامات التجارية في سوق الكاميرات والتصوير الفوتوغرافي، وكذلك تحتل مكانة مرموقة في سوق أجهزة البروجكتر وبخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويرجع ذلك إلى امتلاكها للخبرة الواسعة في إنتاج العدسات والطابعات، وتقوم الشركة العملاقة بتصنيع أجهزة العرض التي تخدم قطاع التعليم والقطاع التجاري وكذلك القطاع الطبي.

تعد شركة كانون واحدة من أهم مصنعي أجهزة البروجكتر الخاصة بقطاع الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من نجاحها الهائل في هذه القطاعات المذكورة، ولكنها لا تزال بعيدة عن إنتاج أجهزة العرض الخاصة بالسينما المنزلية.

ما الذي يجب عليك وضعه في الاعتبار قبل شراء جهاز عرض جديد؟

1- نظام العرض ومصدر الضوء

هناك نوعان رئيسيان لنظام عرض أجهزة البروجكتر، وهما كالآتي:

  • نظام عرض DLP أو Digital Light Processing
  • نظام عرض LCD أو Liquid Crystal Display

وبالإضافة إلى نظامي DLP و LCD، فمن المهم أن تأخذ في اعتبارك مصدر الضوء المستخدم في البروجكتر، سواء كان مصباح أو LED أو ليزر، ولكل خيار من الخيارات الثلاثة مزاياه وعيوبه.

بالنسبة لأجهزة العرض التي تستخدم المصباح كمصدر ضوء، فستحتاج لتغيير ذلك المصباح بعد حوالي 3000 إلى 4000 ساعة من استخدام البروجكتر، وقد تصل بعض الأجهزة إلى حوالي 5000 ساعة.

أما أجهزة البروجكتر التي تستخدم مصابيح LCD أو LED كمصدر ضوء، أو حتى الليزر، قد لا تحتاج لتغيير مصدر الضوء إلا بعد 20,000 ساعة أو ما يقارب ذلك.

2- السطوع

لن يتمكن جهازك من عرض الصورة المرضية ذات الجودة العالية والسطوع المناسب إلا إذا خرج ضوء كافٍ من مصدر الضوء، فإذا كان هذا الضوء غير كافي ستجد الصورة مظلمة وستبدو غير واضحة حتى في الغرف المظلمة، وربما أفضل طريقة لتحديد إذا ما كان الجهاز يخرج ضوء مناسب ويعرض صورة جيدة أم لا هي التحقق من شمعات السطوع.

تصنيف الشمعات ANSI Lumens هو التصنيف المتعارف عليه لتحديد مدى سطوع الصورة الخاصة بأجهزة البروجكتر، وربما يمكنك استخدام أجهزة البروجكتر استخدامًا منزليًا إذا كان عدد شمعات السطوع لديها يتراوح بين 1000 شمعة وأكثر، وبالطبع سيؤثر عدة عوامل أخرى مثل حجم الشاشة وحجم الغرفة والمسافة بين الجهاز والشاشة في مدى السطوع.

3- نسبة التباين

نسبة التباين أو Contrast Ratio تعد مكملة للسطوع، فهي النسبة بين أجزاء الصورة باللونين الأبيض والأسود، وتوفر نسب التباين العاليًا لون أبيض ناصع ولون أسود شديد الكحولة، وقد يكون لجهاز العرض عدد كبير من شمعات السطوع ولكنه ذو نسبة تباين منخفضة، في هذه الحالة لن يتمتع الجهاز بجودة صورة عالية.
يقول بعض الخبراء أنه يجب ألا تقل نسبة التباين عن 1:1500 أو أعلى من ذلك.

4- شاشة العرض

تأتي شاشات العرض بأحجام وأقمشة وأسعار مختلفة، ويعتمد نوع الشاشة على الجهاز نفسه ويعتمد كذلك على العوامل المذكورة سابقًا، وكذلك مقدار الإضاءة المحيطة في الغرفة والمسافة بين جهاز العرض والشاشة.

يمكنك شراء شاشة عرض للبروجكتر من بين العديد من الخيارات المتاحة هنا.

الخلاصة | ما هو افضل بروجكتر متاح حاليًا؟

من بين تلك الخيارات المطروحة أعلاه، وبعدما تعرفنا على خواص كل منهما ومواصفاته، وكذلك المزايا والعيوب الخاصة بكل بروجكتر، وبناء على العوامل التي تطرقنا إليها، يمكننا القول بأن جهاز BenQ TK800 هو الجهاز الأفضل من بينهم.

مع وجود 3000 شمعة للسطوع، ونسبة تباين تصل إلى 10,000:1، فإن هذا الجهاز يمتلك قيمة مالية مذهلة، ويعرف هذا الجهاز بأنه يعالج الضوء المحيط بشكل مثالي وتعد واحدة من أهم نقاط قوته، كما يعرض صورة بدقة عالية ودرجة ألوان مذهلة.

اعجبتك المقالة؟ انشرها على مواقع التواصل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *